توتال تستثمر 3.5 مليار دولار خلال 5 سنوات في حقل قطري
2017-07-12 00:00:00

يستمر تشغيل حقل الشاهين بموجب الاتفاق الجديد 25 عاما بدءا من 14 يوليو تموز - صورة أرشيفية



 قال مسؤولان تنفيذيان فرنسي وقطري يوم الثلاثاء إن توتال الفرنسية ستستثمر 3.5 مليار دولار على مدى خمس سنوات في حقل الشاهين النفطي القطري وتتوقع إبقاء إنتاج الحقل البحري عند 300 ألف برميل يوميا في المستقبل.

يتزامن الإعلان عن التزام توتال الاستثماري مع أزمة سياسية تخوضها قطر. فقد اتخذت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر إجراءات بحق قطر متهمين الدوحة بدعم الإرهاب. وتنفي قطر تلك التهم.

وأبلغ باتريك بويان الرئيس التنفيذي لتوتال مؤتمرا صحفيا في الدوحة بمناسبة تدشين شركة مشتركة ستتولى تشغيل الحقل إن الشركة الفرنسية تستهدف المحافظة على إنتاج الشاهين عند 300 ألف برميل يوميا "لسنوات عديدة".

كانت توتال فازت بحصة نسبتها 30 بالمئة في الحقل العام الماضي في حين تحتفظ قطر للبترول المملوكة للدولة بنسبة السبعين بالمئة الباقية في المشروع المشترك المسمى شركة نفط الشمال. كان المشغل السابق للحقل هو ايه.بي مولر-ميرسك الدنمركية.

وقال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول إن توتال قدمت أفضل عرض للحقل العام الماضي وإن العقد الجديد سيجلب إيرادات أعلى لقطر مقارنة مع الاتفاق السابق. وقال إن توتال ستستثمر 3.5 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وقال بويان يوم الثلاثاء إن توتال ستستثمر المزيد في قطر وفي الإمارات أيضا.

يستمر تشغيل حقل الشاهين بموجب الاتفاق الجديد 25 عاما بدءا من 14 يوليو تموز.


رويترز



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2017 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top