بعد فشل جلستي تدخل...المركزي يعلن عن ثالثة

أعلن مصرف سوريا المركزي عن جلسة تدخل جديدة في سوق صرف القطع الأجنبي يوم الثلاثاء القادم 21/7/2015، تمام الثانية ظهراً في مبنى المصرف.

وكان المركزي عقد جلستي تدخل خلال الأسبوع الجاري، فشلتا في تحسين سعر صرف الليرة الذي استمر بالتراجع أمام الدولار، ليسجل الأخير أسعاراً قياسياً غير مسبوقة منذ سنة وتسعة شهور.

ودعا المركزي ممثلي مكاتب وشركات الصرافة لحضور الجلسة تحت طائلة العقوبة في حال عدم الالتزام.

وركّز المركزي خلال جلستي التدخل السابقتين على تمويل المستوردات، حيث رفع في الجلسة الأخيرة سقف إجازات الاستيراد التي يمكن تمويلها بالدولار المدعوم من جانب شركات الصرافة إلى 150 ألف دولار أمريكي، بحيث أن كل مستورد لديه إجازة استيراد تحت هذا السقف يستطيع اللجوء إلى شركات ومؤسسات الصرافة لتمويلها بدولار، بسعر مدعوم من جانب المركزي، أما في حال كانت إجازات الاستيراد بسقف أعلى من 150 ألف دولار أمريكي، فعلى المستورد أن يذهب بها إلى المصارف الخاصة التي عادة ما تكون إجراءاتها معقدة نسبياً.

ويريد المركزي من ذلك أن يدفع التجار والمستوردين إلى وقف شراء الدولار من السوق السوداء. ويلجأ المستوردون عادة للسوق السوداء، رغم أسعارها المرتفعة، لأنها قادرة على تلبية الكميات التي يريدونها من الدولار دون أية إجراءات أو تعقيدات.

وتوقف المركزي عن طريقته السابقة في التدخل بسوق الصرف، والتي اعتمدها خلال الأربع سنوات الماضية، والتي كانت تقوم على بيع شرائح من القطع الأجنبي بصورة مباشرة لشركات ومؤسسات الصرافة المُرخصة، التي تقوم بدورها ببيع هذه الشرائح للمواطنين بأسعار تقل قليلاً عن أسعار السوق السوداء، بصورة تلجم ارتفاع الدولار. لكن هذه الطريقة أفادت شركات الصرافة، واستنزفت احتياطي القطع الأجنبي للمركزي، الأمر الذي أجبر الأخير على الإقلاع عنها وسط اتهامات لحاكمه بالتورط في عمليات المتاجرة بالعملات الأجنبية في السوق السوداء السورية.



ترك تعليق

التعليق