"سيرياستوكس" تعاود نشر أسعار الصرف

قرر موقع "سيرياستوكس" معاودة نشر أسعار صرف الدولار في أسواق العملة بسوريا، بعد توقف لكامل خدماته قرابة الشهر.

وعُرف الموقع المذكور بتقديم خدمات إعلامية متعلقة بنقل آخر التطورات في أسواق العملة.

ونشر الموقع على صفحته في "فيسبوك" بياناً اليوم الأحد، وضح فيه آلية التسعير وشروط النشر في صفحة الموقع.

وكانت "سيرياستوكس" تعرضت لحملات اتهام ممنهجة من جانب النظام بالمسؤولية عن تراجع سعر صرف الليرة. لكن منذ توقف الموقع شهدت الليرة واحدة من أبرز موجات هبوطها خلال شهر نيسان الفائت.

وفصّل بيان الموقع آلية تسعير الدولار من قبله، موضحاً أنهم يعتمدون في كل محافظة سورية على مزودين للأسعار، "نختار منهم الأصدق والأكثر شفافية، ثم نقوم بفلترة تلك الأسعار لإظهار السعر الوسطي بينها، ونهمل غالبية المزودين أصحاب الحسابات المزورة".

وأضاف الموقع: "ثم نقوم بنشر سعر كل محافظة لوحدها على صحفات التواصل، بينما نقوم بنشر سعر ‏دمشق‬على شاشة الأسعار لكونها العاصمة".

وأوضح بيان الموقع آلية نشر أسعار الدولار من قبله في الفترة القادمة: "سوف نتعمد إيقاف نشر الأسعار على ‏فيسبوك عندما تضطرب الأسواق وتنتشر حالة من الفوضى في السوق جراء حدث ما"، مضيفاً: "عند اضطراب الأسواق نعتمد على نشر التوعية فقط لكي نُجنب المواطنين الوقوع في عمليات النصب إثر التسرع بسبب الخوف".

وسينشر الموقع سعرين للدولار، الأول سيظهر في بداية التعاملات كل يوم، الساعة 12 ظهراً، والآخر سيظهر عند نهاية التعاملات في السابعة مساءً، وذلك من السبت إلى الخميس، أما يوم الجمعة فسيُنشر سعر الافتتاح فقط.

ونوّه الموقع إلى أنه لن يقوم بنشر أي عنوان لأي جهة غير مرخصة، ولن يدعو الناس للبيع والشراء، وسيكتفي بنقل واقع السوق، كما أن الموقع لن ينشر أي محتوى يشجع على الطائفية أو العنف.

واستطرد الموقع بأنه يدعم "أي مباردة أو مشروع يهدف إلى تنمية المجتمع"، وكذلك "أي حملة أو مبادرة (حقيقية) تقوم على دعم ‫الليرة السورية".

وسيقوم الموقع بنشر قرارات ‏البنك المركزي‬كونه الجهة الرسمية الوحيدة في ‏سوريا المسؤولة عن العملة السورية، حسب وصف البيان.

وسينشر الموقع إعلانات google على التطبيق الخاص بنقل أسعار العملات، وذلك لتغطية نفقات العمل والمتابعة المستمرة.

وكان النظام اتهم الموقع المذكور بالعمالة لتركيا والسعي لضرب الليرة السورية، الأمر الذي نفاه القائمون على الموقع وردوا عليه بوقف خدماتهم في نقل أسعار صرف الدولار، بصورة مؤقتة.

يُذكر أن "سيرياستوكس" من أكثر المواقع المتخصصة بأسعار العملات متابعة من قبل السوريين.


ترك تعليق

التعليق