المركزي يرفع "دولار الحوالات" 4 ليرات

رفع مصرف سوريا المركزي، اليوم الثلاثاء، سعر "دولار الحوالات"، في محاولة، على ما يبدو، للحد من خسارة أصحاب هذه الحوالات لصالح شبكات تحويل غير نظامية.

وبات سعر "دولار الحوالات" بـ 263.37 ليرة، بزيادة 4 ليرات عن السعر السابق الذي بقي مستقراً أسبوعين.

ويعتقد مراقبون أن جزءاً من أصحاب الحوالات الخارجية في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام يحاولون تلقي حوالاتهم بطرق أخرى بعيدة عن شركات الحوالات النظامية، والتي تتقيد بالسعر الرسمي الصادر عن المركزي.

وفي شركات الحوالات النظامية، يحصل أصحاب الحوالات الخارجية على قِيم حوالاتهم بالليرة السورية بسعر يحدده المركزي بصورة شبه يومية، وهو سعر يقل عن السعر الرائج للدولار في السوق السوداء، مما يشكل خسارة لصاحب الحوالة.

وأصبح هناك شبكات تتولى نقل الحوالات الخارجية بطرق مختلفة، لأصحابها داخل سوريا، بأسعار للدولار أعلى من تلك التي يحددها المركزي، الأمر الذي سبب خسارة كبيرة للمركزي الذي يعتمد على حجم الحوالات الخارجية الآتية يومياً، في تدعيم القطع الأجنبي لديه.

وكانت قيم الحوالات الخارجية تصل يومياً إلى حوالي 8 مليون دولار أمريكي، يحصل المركزي على 60% منها، ليُعطي أصحابها ليرة سورية بأسعار يحددها هو. لكن مؤخراً انخفض حجم هذه الحوالات إلى 3.5 مليون دولار يومياً، في تطور فسره مراقبون بأنه خسارة لأصحاب الحوالات الخارجية لصالح شبكات تحويل غير نظامية، وذلك بسبب انخفاض سعر "دولار الحوالات" المحدد من جانب المركزي.

وبالتوازي مع رفع سعر "دولار الحوالات"، رفع المركزي سعر "دولار الصرافة المُرخصة" ليصبح بـ 263.37 ليرة شراء، 266 ليرة مبيع.

فيما أبقى المركزي سعر "الدولار الرسمي" مستقراً عند 220.15 ليرة شراء، 221.47 ليرة مبيع.

ترك تعليق

التعليق