بورصة قطر تغلق مستقرة بعد موجة بيع مذعور قصيرة والسوق السعودية تتراجع

 أغلقت بورصة قطر مستقرة تقريبا يوم الأربعاء بعد موجة بيع مذعور قصيرة بفعل الرعب أطلقتها الاستقالة المفاجئة لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بينما صعدت بورصة دبي وشهدت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى تحركات ضعيفة.

وهبط مؤشر بورصة قطر 3.2 في المئة مسجلا أدنى مستوياته في سبعة أسابيع بعد فتح السوق بوقت قصير. وأدى قرار بلاتر بالاستقالة بعد أيام من انتخابه رئيسا للفيفا لفترة خامسة إلى تنامي مخاوف المستثمرين من احتمال فقدان قطر حقها في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.
ADVERTISING

لكن موجة بيع الأسهم انحسرت في وقت لاحق مع ظهور مشترين يعتقدون أنه لن يكون هناك تأثير حقيقي كبير على اقتصاد قطر الغنية حتى لو فقدت الدوحة الحق في استضافة كأس العالم.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت قطر تواجه أي مخاطر بحرمانها من الاستضافة أم لا. وتنفي قطر حدوث أي ممارسات خاطئة في عملية فوزها باستضافة البطولة.

ويعتقد المحللون أن معظم خطط مشروعات البنية التحتية الرئيسية ستمضي قدما على أي حال حيث أنها لا تستهدف أساسا الزائرين في بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وأغلقت معظم الأسهم القطرية بدون تغير يذكر لكن سهم الخليج الدولية للخدمات ارتفع 5.8 في المئة بعدما أعلنت الشركة عن إحراز بعض النجاح في تخفيف أثر هبوط أسعار النفط على أنشطة منصاتها للحفر.

وانخفض سهم ازدان القابضة 2.6 في المئة بفعل بيوع لجني للأرباح. وهبط سهم فودافون قطر للاتصالات 2.5 في المئة.

وارتفع مؤشر سوق دبي واحدا في المئة في تداول نشط. وزاد سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة 0.3 في المئة.

وصعد سهم أملاك للتمويل - وهي ليست جزءا من المؤشر لكنها مملوكة بنسبة 45 في المئة لإعمار - بالحد الأقصى اليومي 15 في المئة وكان الأكثر تداولا في سوق دبي.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 في المئة بعدما هبطت أسعار النفط ما يزيد عن إثنين في المئة يوم الاربعاء مع صعود الدولار وتخمة المعروض وهو ما ضغط على الأسواق قبيل اجتماع منظمة أوبك.

وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تتأثر أرباحها بأسعار النفط 0.4 في المئة.

وهبط سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 4.5 في المئة مواصلا خسائره منذ أن قالت بورصة المملكة يوم الثلاثاء إن البحري واحدة من خمس شركات محلية لن يسمح للأجانب بشراء أسهمها عند فتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي المباشر هذا الشهر.

وفي مصر أظهر مسح أن نشاط الشركات في القطاع الخاص باستثناء النفط انكمش للشهر الخامس على التوالي في مايو أيار لكنه كان قريبا من النمو مع زيادة التوظف.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.7 في المئة إلى 8906 نقاط. وبدد سهم حديد عز مكاسبه المبكرة ليتراجع 5.7 في المئة بعدما سجلت الشركة خسارة سنوية.

وسجلت حديد عز أكبر شركة منتجة للصلب في مصر خسارة صافية بلغت 836 مليون جنيه مصري (109.5 مليون دولار) في 2014 مقارنة مع صافي ربح قدره 528 مليون جنيه في 2013.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية: هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 9679 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر واحدا في المئة إلى 4029 نقطة.

أبوظبي: انخفض المؤشر 0.01 في المئة إلى 4589 نقطة.

قطر: تراجع المؤشر 0.02 في المئة إلى 12182 نقطة.

مصر: زاد المؤشر 0.7 في المئة إلى 8906 نقاط.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 6313 نقطة.

سلطنة عمان: صعد المؤشر 0.2 في المئة إلى 6468 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.02 في المئة إلى 1362 نقطة.

ترك تعليق

التعليق