نصائح للسوريين عشية الانتخابات التركية

وجه نشطاء نصائح ودعوات للسوريين بالتزام الحياد وتجنب الاستفزاز والتورط بأي نشاطات قد تشوش على الحياد السوري في الانتخابات البرلمانية التركية المزمع إجراؤها يوم الأحد 7 حزيران 2015.

وقد تبنى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هذه الدعوات، وطلب من السوريين التزام البيوت يوم الانتخابات.

كما طلب الائتلاف، وفق دعوات نشطاء، عدم الاقتراب نهائياً من مراكز الاقتراع، وعدم الرد على أي دعوات لتوزيع مساعدات أو إجراء تجمعات في الشوارع والحدائق والساحات العامة خلال هذا اليوم.

وطلب النشطاء من السوريين الاعتذار عن أي لقاء صحفي أو إذاعي أو تلفزيوني حول الانتخابات التركية، فهذا  شأن داخلي تركي يقرره الأتراك فقط.

وعنوّن النشطاء حملتهم، التي تبناها الائتلاف، بشعار "نحترم إرادة الشعب التركي الكريم، ونثق بخياراته".

وتحاول المعارضة التركية استخدام وجود السوريين كورقة لاستفزاز الأتراك ودفعهم للتصويت ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وكان زعيم أبرز أحزاب المعارضة، حزب الشعب الجمهوري، كمال أوغلو، قد تعهد بإعادة السوريين إلى بلادهم "في أجواء من السلام"، حسب وصفه.

وقد سُجلت عدة محاولات لاستخدام السوريين في دعاية مناوئة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، منها تصوير امرأة سورية تأكل من حاوية قمامة، بناء على اتفاق مالي معها، ومن ثم التسويق للفيديو في سياق التهجم على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باعتباره ترك السوريين في حالة معيشية يُرثى لها، فيما يعيش هو في قصر رغيد، في إشارة إلى القصر الرئاسي الذي يسكن فيه.

وكان السوريون عانوا الصيف الماضي حالة مماثلة، قبيل الانتخابات الرئاسية التركية، حيث تعرضوا لاعتداءات وضغوط، وسط تعبئة شعبية سلبية حيالهم، خاصة في مناطق الجنوب التركي، رتبت لها أحزاب المعارضة، بغية الضغط على الحزب الحاكم باستخدام ملف وجود السوريين، وتحريض الشارع التركي ضدهم.

ترك تعليق

التعليق