السوريون في مصر لا يخشون من لحم الحمير

لم تترك قضية الكشف عن مزرعة بيع وتوزيع لحم الحمير أي أثر لدى السوريين المقيمين في مصر، وذلك لأسباب عديدة لعل أهمها، استهلاك السوريين لحم الضاني (الخاروف) إضافة إلى الفروج بشكل رئيس، بينما يلجئ عدد قليل من السوريين لاستهلاك لحم العجل المشابه للحم الحمير إن ثبت وجود حالة في مثل هذه الحالات، إلا أن الفئة المذكوة غالباً ما تقوم بشراء لحم العجل من اللحاميين السوريين، وخصوصاً في مناطق الاسكندرية والقاهرة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر بالقرب من القاهرة، فيما تعتمد أغلب المطاعم السورية المنتشرة في مصر على وجبات الشاروما والمشويات والأسماك المقدمة بشكل رئيسي، ويقتصر تقديم المشويات في أغلب المطاعم السورية على لحم الضاني (الخاروف).


يجب الحذر والتأكد من نوعية اللحوم

ويقول أبو عيسى، "مستهلك سوري"، إنه يجب الاعتماد على مصادر موثوقة لشراء اللحوم وخاصة الحمراء، وعدم شراءها من قبل لحام غير معروف، وبمعنى آخر، الشراء من المكان الصحيح، والأهم من ذلك الثقة في مكان البيع.

وأشار أبو عيسى إلى وجود لحوم فاسدة أحياناً أو لحوم مجمدة تباع على أنها طازجة، وهنا أيضاً يجب الحذر والتأكد من نوعية اللحوم.

وبين أبو عيسى أن قضية لحم الحمير أو حتى اللحوم الفاسدة لن تؤثر في عملية البيع لدى أغلب اللحاميين السوريين نظراً لمسألة اتقان المصلحة (العمل) والاخلاص والعمل على كسب ثقة الزبائن.

أغلب المطاعم تعتمد على الفروج
 
ويرى صاحب مطعم سوري شهير في مصر، "فضل عدم ذكر اسمه"، أنه يتسوق اللحوم من شركات معروفة تقوم بعملية التوريد وفق فواتير وضمن المواصفات الصحية، إلا أن أغلب المطاعم السورية تعتمد على الفروج وبشكل طازج ويومي في تقديم الوجبات، وإن وجد اللحم الأحمر فإنه غالباً يكون ضاني (خاروف)، وأشار إلى أن اللحوم الحمراء ذات حجم كبير ولا يمكن تميزها إلا بالخبرة.
   
تعتمد شرائح واسعة من اللاجئين السوريين في مصر على شراء اللحوم الحمراء من مولات معروفة مثل "كارفور"، وفتح الله، والهايبر، عن طريق القسيمة الغذائية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي.

 وعلى الرغم من ارتفاع أسعار اللحوم في هذه المولات إلا أنها مضمونة ومراقبة صحياً، بينما يقوم عدد من السوريين من ميسوري الحال بالاعتماد على لحم الضاني (الخاروف)، كمصدر أساسي لاستهلاكهم من اللحوم.

ويشير أبو محمد، "لحام سوري" في مدينة 6 أكتوبر، أنه يعتمد على شراء وتسوق اللحوم من مصادر موثوقة، "كما أننا نقوم في بعض الأحيان بالذبح ضمن المحل أمام الزبائن، وهذا الأمر هو نوع من زيادة الثقة لديهم".

لحم الضاني (الخاروف) بـ  16 دولار
 
يشار إلى أن سعر الكيلو الغرام الواحد من لحم الضاني (الخاروف) في السوق المصري يتراوح بين 100 إلى 120 جنية أي ما يقارب  16 دولار، بينما يبلغ سعر لحم العجل من 75 إلى 90 جنية ما يعادل 12 دولاراً، وتنتشر في الأسواق المصرية بعض اللحوم المستوردة أو المجمدة بسعر يترواح من 40 إلى 50 جنيه.
 
يذكر أن مباحث التموين بالفيوم في مصر تمكنت منذ أيام من ضبط صاحب مزرعة حمير يذبح ما يقارب من 100 حمار ويُشفيهم دون ترخيص من التموين، والطب البيطري، ودون تحديد وجهة اللحوم المشفاة. وتم تشكيل لجنة لبيع الحمير المتحفظ عليها، ويقارب عددها 1500 حمار، إلا أن المزرعة كانت تعمل منذ 15 يوماً فقط.



ترك تعليق

التعليق