مصدر لـ "اقتصاد": "توحيد" أكبر صفحتين سوريتين لتداول العملات في "فيسبوك"

ذكر مصدر لـ"اقتصاد" أن أبرز صفحتين سوريتين متخصصتين بنشر أسعار العملات والذهب في "فيسبوك"، "توحدتا"، بهدف إيصال أسعار الصرف الحقيقية بشكل واضح للسوريين، حسب وصفه.

المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ويتمتع بصلة عمل مع إحدى الصفحتين، أوضح أن صفحة "أسعار الدولار لحظة بلحظة"، وصفحة "سيرياستوكس" الشهيرة، في "فيسبوك"، دخلتا في حالة تعاون كامل بغية إيصال أسعار الصرف الحقيقية للسوريين، لمواجهة التخبط السائد في هذا المجال.

وتعد الصفحتان المذكورتان، من أكثر الصفحات السورية المتخصصة بنشر وتداول أسعار العملات والذهب، متابعةً في أوساط السوريين.

وتحظى صفحة "أسعار الدولار لحظة بلحظة" بـ287 ألف متابع، فيما تحظى صفحة "الأسهم السورية –سيرياستوكس" بـ 333 ألف متابع.

وبهذا الصدد، أوضح المصدر لـ"اقتصاد" أن الصفحتين محايدتان من الناحية السياسية، وعقّب: "لا نريد أن نُحسب على أحد"، في إشارة إلى المعارضة والنظام، مضيفاً: "نحن بعيدون عن أي موقف سياسي، وغايتنا فقط رصد أسعار الصرف الحقيقية ونقلها للسوريين بصورة تضمن مصالحهم بعيداً عن التخبط السائد في هذا المجال".

وكانت "سيرياستوكس" قد تعرضت لاتهامات عديدة من جانب النظام بأنها تعمل على ضرب الليرة عبر رفع سعر صرف الدولار، الأمر الذي دفع إدارة الصفحة إلى التوقف عن نشر أسعار العملات لفترة، قبل أن تعاود عملها بعد تراجع حدة الهجوم عليها من جانب أنصار النظام.

وتشير الصفحتان، "أسعار الدولار لحظة بلحظة"، و"سيرياستوكس"، في الكثير من منشوراتهما إلى أنهما بعيدتان عن أي موقف سياسي في الصراع الدائر بين النظام والمعارضة.

ويعتقد مراقبون أن لصفحات تداول العملات في "فيسبوك" تأثيرا كبيرا على أسواق العملات بسوريا، وهو ما أقر به النظام أكثر من مرة.

ويعتقد مراقبون أيضاً أن النظام شن هجوماً كبيراً على صفحات العملات المحايدة بغية التخلص من تأثيرها في أسواق العملة، واحتكار هذا التأثير لنفسه.

بالمقابل، يتهم مراقبون آخرون صفحات العملات بأن لها ارتباطات بتجار عملة داخل البلاد، وتعمل وفق أجنداتهم.

وتشهد تجارة العملة، خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وتلك القريبة منها، في ريف دمشق، انتعاشاً كبيراً، دفعت الكثير من السوريين للعمل في هذا المجال.

ترك تعليق

التعليق