تعرف على أهم تفاصيل الالتحاق بالجامعات الحكومية في مصر


منذ أيام أعلنت وزارة التعليم العالي في مصر عن بدء تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد، للعام الجامعي 2015/2016.

ومن المعروف أن مصر فتحت أبواب الجامعات للسوريين، وسهلت معاملات الالتحاق بهدف مساعدة الطلاب والشباب في متابعة التحصيل العلمي الجامعي، إلا أن أغلب الطلاب الوافدين ليس لديهم المعلومات الكافية عن التسجيل بجامعات جمهورية مصر العربية (الحكومية).
 
ويقول مؤسس خطوة نيتورك في مصر، د."سامي الأحمد": "إن أفضل الجامعات لجهة السكن والترتيب الدولي والتعامل مع الوافدين والتي يُنصح بها للطلاب السوريين الراغبين بالتسجيل هي، جامعة القاهرة- عين شمس- الإسكندرية- المنصورة".

وأضاف الأحمد في حديث لـ "اقتصاد": "جميع الجامعات المصرية والمعاهد تمنح الطلاب السوريين وثيقة للحصول على إقامة، وكافة الرسوم والمصاريف تُدفع بالجنيه المصري، وهي بحدود الـ 500 جنيه سنوياً".
 
وتابع "الأحمد" أنه يحق للطلاب السورريين من حملة الشهادة الثانوية السورية دورة 2014-2015 التقدم والتسجيل في الجامعات المصرية، لكن هذا الأمر لا يعني الحصول على تأشيرة دخول لمصر.

 كما يستطيع الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية التسجيل بالجامعات الحكومية وفق نظام المفاضلة، أما بالنسبة الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية، فالموضوع مازال قيد الدراسة.  

التسجيل على مرحلتين

 وبيّن "الأحمد" أن تسجيل جميع الطلاب الوافدين الراغبين في التسجيل بجامعات جمهورية مصر العربية، سيكون على مرحلتين:
الأولى مرحلة التنسيق الالكتروني (المفاضلة) والقبول المبدئي، حيث يتم التسجيل في هذه المرحلة على الانترنت عبر موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر:
http://goo.gl/Njubw9
ويطلب الموقع صورة سكنر عن الشهادة الثانوية وجواز السفر، ثم يتم وضع 10 رغبات بما يناسب مجموع الطلاب. وستنتهي المرحلة الأولى للتسجيل الالكتروني في 31/8/2015، حسب إدارة الوافدين في وزارة التعليم العالي المصرية.
 
وأشار "الأحمد" إلى أن المرحلة الثانية للتسجيل واستكمال الأوراق تبدأ بعد ظهور القبول على موقع الوافدين، كما يتم استكمال كافة الأوارق الأصلية مع تصديقاتها وهي (شهادة الثانوية – شهادة ميلاد – خطاب لا مانع من السفارة – 6 صور شخصية)، ومن ثم يتم تقديم الأوراق للجامعة المقبول بها، مع مراعاة أنه لا داعي لخطاب السفارة لحملة الشهادة الثانوية المصرية.
 
وقال "الأحمد": "إنه وبالنسبة للطلاب القادمين -‏المحولين‬- من الجامعات خارج مصر إلى الجامعات المصرية‬‬‬‬ فعليهم الحصول على موافقة مبدئية من الجامعة الراغبين بالتحويل إليها، ثم التوجه بشكل شخصي للإدارة العامة للوافدين".
 
وأضاف أن الأوراق المطلوبة هي للمحولين من الجامعات خارج مصر في المرحلة الجامعية الأولى هي: توصيف مواد أو ما يسمى في مصر بـ "محتوى علمي" للمواد (مصدق من الخارجية)، وكشف العلامات (مصدق من الخارجية) وصورة عن الشهادة الثانوية "البكالوريا" (مصدقة من الخارجية).
 
الدراسات العليا

وأوضح "الأحمد" أنه بالنسبة للدراسات العليا، فهي بحاجة إلى مزيد من الأوراق المصدقة، إضافة إلى اختيار رئيس القسم والموافقة على عدد معين من المتقدمين وشروط معنية خاصة بكل جامعة على حدا، ومن هذه الشروط التخرج حديثاً من سنة إلى سنتين.
 
أما بالنسبة للراغبين في استكمال الدراسات العليا‬ فالمطلوب:‬‬‬‬ الإجازة الجامعية (مصدقة من الخارجية)، وكشف العلامات (مصدق من الخارجية)، وباقي الأوراق يتم استخراجها في مصر.

يشار إلى أن فريق "خطوة" في السنة الثالثة، يحضر لتوسيع شبكة الفروع في الإسكندرية ومدينة السادس من أكتوبر مع فريق "الطوارئ"، ولاحقاً في مدينة نصر. ويقدم للسوريين خدمة الإجابة عن كافة الاستفسارات بخصوص الجامعات والمعيشة بمصر والنواحي القانونية.

ويقوم فريق "خطوة" بالإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالتعليم والدارسة بمصر عبر صفحتهم التعليمية "خطوة – تجمع الطلبة السوريين في مصر".
 
يذكر أن التعليم العالي للطلاب الوافدين ومنهم السوريين بحوالي ٣٢٠٠ جنيه استرليني بالعام الدراسي، أما التعليم الخاص بتكاليف عالية نوعاً ما. والتعليم في مصر يختلف بعض الشيء عن سوريا، فالتعليم الجامعي باللغة العربية في سوريا، أما في مصر فهو باللغة الإنكليزية في عدد كبير من الكليات، ولكن بنفس الوقت هناك تشابه بالمناهج، فهو ليس بعيداً كل البعد.

ترك تعليق

التعليق

  • السعودية
    2016-07-19
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... انا سوري مقيم في السعودية ارجو مساعدتي ..وولدي مقيم معي وحصل على الشهادة الثانوية بعدل 99% وقدرات 89% وتحصيلي 87% سجل في اكثر من جامعة في مصر ورغبته طب أسنان ممكن لو سمحتم نعرف ماهي الاجراءات المطلوبة من اجل استكمال التسجيل وماهي الرسوم . [email protected]