سوريون يبتكرون "المولد الكهربائي الذاتي"...ويضعونه في خدمة المناطق المحررة

حسان الحاج حسن وثلاثة من رفاقه، دفعتهما إرادة تقديم شيء للسوريين إلى العمل الشاق والغوص في تعقيدات الطاقة، والهندسة والميكانيك، على مدار أربعة أشهر متواصلة، يأسوا خلالها لكنهم أكملوا غير معترفين بالهزيمة، إلى أن أثمرت جهودهم في الوصول إلى ابتكار "المولد الكهربائي الذاتي".

قانون حفظ الطاقة، "الطاقة لا تفنى ولا تُخلق من العدم"، غير دقيق هنا أمام إصرار السوريين، فكما خلقت الثورة من العدم، ولا نقصد بالعدم هنا إرادة الشعب السوري، لكن ما قصدناه هنا هو ذلك "العدم" الذي فرضته  القبضة الأمنية الممسكة برقاب السوريين منذ مجيء البعث إلى سوريا، خلقت الطاقة هنا من العدم أيضاً.

يقول حسان شارحاً المراحل التي أدت لنجاح الابتكار، "اعتمدنا على القوانين العلمية البحتة، لكن عند التطبيق كنا نواجه الفشل، كانت فكرتنا الأساسية تدور حول إيجاد طريقة لتشغيل المحرك المركب على مولدة بدون الحاجة إلى مادة الديزل".


ويضيف حسان، وهو الذي يحمل شهادة في الاقتصاد وإدارة الأعمال، البعيدة كل البعد عن التخصص الذي يمارسه حالياً، "بعد إجراء تعديلات داخل الملفات الداخلية للمولدة، وصلنا إلى طريقة نجعل فيها إقلاع المولد ممكن عن طريق بطارية صغيرة، وبعيد الإقلاع تصبح المولدة دائرة مغلقة تولد الكهرباء لنفسها، وتعطي تياراً باستطاعة 25 أمبير لخارج دارتها".

ويوضح، "لم نتعارض مع مبدأ "مصونية الطاقة"، لكن عملنا تركز على مبدأ إلغاء قانون "لينز"، ومع ذلك واجهتنا صعوبات جمة، إلا أن غايتنا النبيلة جعلتنا نذلل كل الصعوبات".

وعن كفاءة المولد الذاتية، بيّن أن حجم المولد هي التي تحدد الكفاءة، مؤكداً أن الأعطال في هذا المولد قليلة، بخلاف الانطباع الأول الذي سيسجله من يشاهد المولد للوهلة الأولى.

ويضع حسان اختراعه، الذي تحمّل هو ورفاقه كامل  نفقاته على حسابهم الخاص، في خدمة السوريين في المناطق المحررة، والمشافي الميدانية والأفران.
 
وعلى الرغم من تأكيد المهندس سامر بيلاني على قابلية الفكرة للتطبيق، إلا أنه يرى في هذه الفكرة ابتكاراً مكلفاً على المدى البعيد، بسبب متطلبات الصيانة، علاوة على عدم قابلية المولد للتشغيل  لفترات طويلة.

وأضاف بيلاني خلال حديثه لـ"اقتصاد"، يعتمد هذا النوع من المنظومات على جودة نوعية القطع المستخدمة، ويعتبر حلاً بديلاً لمنظومة مولدات الديزل الكهربائية.

ترك تعليق

التعليق

  • 2015-08-06
    مستحييييييييييييييييييل علميا و مكانيكيا و فيزيائيا فكرة المحرك الذاتي انقرضت من زمان الديناصورات و انتو هلأ عم تحكو فيها ؟! أساسا المولد يلي بيعطي 25 أمبير بحاجة لمحرك يستهلك 30 أمبير ازا نسينا عوامل الهدر و ضياع الطاقة من احتكاك وحرارة
  • 2015-08-05
    بدنا مقطع فديو
  • للتأكيد
    2015-08-05
    بدنا مقطع فديو
  • 2015-08-06
    مستحييييييييييييييييييل علميا و مكانيكيا و فيزيائيا فكرة المحرك الذاتي انقرضت من زمان الديناصورات و انتو هلأ عم تحكو فيها ؟! أساسا المولد يلي بيعطي 25 أمبير بحاجة لمحرك يستهلك 30 أمبير ازا نسينا عوامل الهدر و ضياع الطاقة من احتكاك وحرارة
  • السلام عليكم ممكن اعرف شلون ساويتو هل شي من شان اقدر طبقوا عندي
  • 2015-08-05
    من وين ممكن نحصل عهيك مولدة؟؟؟؟والله يعطين العافية للشباب
  • 2015-08-05
    قديمة كتير
  • لو كان ما عرض صحيح لعمل ثورة في عالم الطاقة في العالم باكمله... ولحلت معظم مشاكل العالم المتعلقة بالطافة ولقامت مؤسسات بحثية بتطوبر الفكرة ونشرها على مستوى العالم.......... لكن كل فترة يخرج علينا من يقول اخترع محرك يعمل بدون وقود .....وينتهي الامر عند الخبر ولا نرى اي صوت بعدها