الصيدليات في مناطق النظام ترفع الأسعار بنسبة 57%


باشرت الصيدليات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام رفع سعر الدواء المتواجد لديها بنسبة 57% وذلك رغم صدور تعميم من نقابة صيادلة سوريا بأن لائحة الأسعار الجديدة لم تصدر بعد.

ذكر شهود عيان ومصادر إعلامية محلية أن الصيدليات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام باشرت رفع سعر الدواء المتواجد لديها بنسبة 57%، حال تداول الأنباء عن قرار حكومة النظام رفع سعر الدواء المنتج محلياً.

ورغم أن تعميماً صدر عن "نقابة صيادلة سوريا" يفيد بأن لائحة الأسعار الجديدة لم تصدر بعد، وأن على الصيادلة الالتزام بالأسعار القديمة إلى حين صدور لائحة الأسعار الجديدة التي تتولى وزارة الصحة إعدادها، إلا أن الصيادلة لم يلتزموا بذلك.

وأصدرت وزارة الصحة بحكومة النظام، أمس الاثنين، قراراً ترفع فيه سعر الأدوية المنتجة محلياً بنسبة 50% عن السعر الحالي ولكافة الأصناف، فيما تم رفع هامش ربح الصيدلي إلى 25%.

ووافقت اللجنة الفنية للدواء على رفع سعر الأدوية المنتجة محلياً إلى 50%، أما بالنسبة للأصناف الدوائية الجديدة، فسيتم تطبيق الآلية الجديدة للتسعير عليها والتي ستعتمد في احتساب الكلفة للمواد الأولية على سعر صرف العملات الأجنبية لدى مصرف سورية المركزي. ورفعت اللجنة هامش الربح للصيدلي إلى 25% على سعر الدواء، على الألفين الأولى، و15% فوق الألفين ليرة.

ومع احتساب الزيادة الجديدة على شريحة ربح الصيدلي، فستصل الزيادة في سعر الدواء على سعر المستهلك لحوالي 57%، وفي المقابل ستتعهد كافة معامل الدواء، بعدم التوقف عن إنتاج أي صنف دوائي لأي سبب كان بعد تطبيق الأسعار الجديدة.

يشار إلى أن وزير الصحة بحكومة النظام، نزار اليازجي، كان قد أكد في تصريحات سابقة له، أن لا نيّة لدى الوزارة في رفع أسعار الأدوية، وما يتم دراسته هو إعادة دراسة تعديل أسعار الأدوية المقطوعة حصراً وليس رفع أسعار الدواء.

ترك تعليق

التعليق