بكلفة 58 ألف دولار..إنجاز المرحلة الأولى من جر مياه الشرب لأكبر بلدات "الحولة"

علم "اقتصاد" أن مجلس محافظة حمص الحرة، بالتعاون مع وحدة تنسيق الدعم "ACU"، أنفق لغاية الآن مبلغ 27 ألف دولار أمريكي على إنجاز مشروع جر المياه إلى مدينة "تلدو"، كبرى مدن الحولة بريف حمص الشمالي الغربي.
 
وذكر المهندس ابراهيم الخضر -مدير المشروع لـ"اقتصاد"، أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع جر المياه من بئر محطة إكثار البذار بقرية "برج قاعي" إلى مدينة "تلدو".


وأشار إلى أن تكلفة أعمال المرحلة الأولى، بلغت 27 ألف دولار أمريكي، وتضمنت شراء لوحة تشغيل غاطسة، وأكبال كهربائية، ومجموعة توليد كهربائية استطاعة 45 ك.ف.ا، وأنابيب "بولي إيتلين" صالحة لمياه الشرب، وحفر خط جر المياه بطول 2100 متر.

وردا على سؤال عن المدة الزمنية لإنجاز المشروع، خاصة إذا علمنا أن الغالبية العظمى ممن تبقى من سكان "تلدو" محرومون من مياه الشرب منذ العام الثاني للثورة السورية، قال المهندس الخضر: "تقدّر كلفة المرحلة الثانية والأخيرة للمشروع بـ 14 ألف دولار أمريكي، ونحن الآن بانتظار وصول الأموال لتنفيذها خلال فترة قصيرة جدا"، لافتاً إلى أنها تتضمن إنشاء غرفة ضخ كبيرة لوضع التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للمشروع، وغرفة تفتيش وإكسسوارات وقساطل.


وأكد مدير المشروع أن الفكرة الأولية للمشروع، كانت إرواء سكان حي طريق البرج، والأحياء المجاورة له بـ"تلدو"، مضيفا أن اللجنة وجدت أثناء تجربة ضخ المياه ضرورة استثمار المياه الزائدة عن حاجة طريق البرج والأحياء المجاورة، والتي تقدّر بحوالي 42م3/الساعة، لذلك اقترحت ضرورة توسعة المشروع لإرواء أحياء أخرى في "تلدو"، وتسخير المبلغ المتبقي من تمويل المشروع والذي يقدّر بحوالي17 ألف دولار للتوسعة.

ولفت إلى أن اللجنة، اقترحت بناء خزان أرضي سعة 100م3، وشراء مضخة أفقية، وبناء غرفة للتجهيزات الميكانيكية والكهربائية، قساطل واكسسوارات للتوسعة.


يذكر أن النظام، وبعد أن سيطر على مبنى مؤسسة المياه في "تلدو"، وآبار مياه الشرب المحيطة بالمبنى، بالعام الثاني للثورة السورية، قطع كليا مياه الشرب عن 20 ألف نسمة يقطنون في "تلدو"، وأصبحوا يشربون المياه من آبار سطحية.


ترك تعليق

التعليق