حكومة النظام بصدد إلغاء المفاضلة لطلبة البكالوريا الأدبي واعتماد التسجيل المباشر

تعتزم حكومة النظام إلغاء المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الفرع الأدبي، والتوجه لتسجيل طلبة الأدبي في الكليات الجامعية بشكل مباشر خلال العام الجاري، بينما يتمّ تسجيل طلاب الفرع العلمي بطريقة المفاضلة في كليات الهندسة والعلوم.

وبهذا الصدد، قال وزير التعليم العالي في حكومة النظام، عامر المارديني، أن العام الحالي سيشهد استيعاب الجامعات والمعاهد لجميع طلاب الفرعين الأدبي والعلمي، ولن يبقى طالب خارج منظومة التعليم العالي، وهذه العملية تحدث لأول مرة منذ فترة طويلة من الزمن، موضحاً أن نحو 120 ألف طالب من الفرع العلمي والأدبي سيتم استيعابهم في الكليات العلمية والأدبية والمعاهد.

 وأضاف الوزير في حكومة النظام، وفقاً لوكالة "سانا": "إن اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي ناقشت توطين الطلاب حيث يكون التسجيل في السنة التحضيرية في مدنهم حسب مصدر الثانوية، وبذلك لن يتحمل الطالب وذووه أعباء الذهاب إلى مدينة أخرى"، مؤكداً أن مجلس التعليم العالي سيسعى إلى "توطين" الطلاب ومنع انتقالهم من محافظة إلى أخرى.

 وكانت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي في حكومة النظام طرحت في اجتماعها مواضيع متعلقة بالقبول الجامعي ضمن متغيرات، منها التسجيل المباشر للفرع الأدبي دون مفاضلة، وموضوع السنة التحضيرية للكليات الطبية، والنمط الثالث للقبول الجامعي وهو المفاضلة للكليات الهندسية والعلوم وخلافها.

يذكر أن نسبة النجاح في الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية-الفرع العلمي في المناطق التي يسيطر عليها النظام بلغت 68% من أصل 92180 طالباً وطالبة، بينما بلغت نسبة النجاح في الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية-الفرع الأدبي بلغت 52%.

ترك تعليق

التعليق