صور خاصة لـ "اقتصاد"..حفل زفاف نادر في معضمية الشام المُحاصرة

سعى شمس (22 عاماً) للاحتفال بيوم زفافه، منذ فترة طويلة، وعانى الأمرين في تحضيره لهذه الليلة التي لطالما تشوق إليها وتشوفت نفسه لبلوغها، ومنذ أيام، استطاع شمس أن يقيم حفل زفافه في إحدى الصالات بمدينة معضمية الشام بريف دمشق، رغم كل المعوقات التي قد تفوق إمكانياته المتواضعة.

دُعي الناس، وأُحضرت مولدة للكهرباء، وأُضيئت الصالة، لتبدأ إحدى الحفلات التي حُرم منها الشباب في ظل الحصار. يقول شمس لـ "اقتصاد": "كانت المعاناة كبيرة، أهالينا ليسوا حولنا ليساعدونا في التحضيرات، وليقفوا بجانبنا في أجمل ليلة في حياة كل شاب".


ويضيف: "كانت الصعوبات كبيرة جداً، ومعظمها جاء بسبب الحصار المفروض على مدينة المعضمية منذ أشهر، لكننا كسرنا حاجز الحصار، حيث اتفقنا مع إحدى فرق الإنشاد على إحياء الحفل، واستطعنا أن نصنع بوظة للضيافة في ظل هذا الحصار".

الجانب الخدمي يشكل أكبر المعوقات

محمد، أحد الذين ساعدوا العريس ليقيم هذا الحفل، أكد لـ "اقتصاد" أنه وجد صعوبة بالغة في مسائل الخدمات، من سيارة نقل "جهاز" العروسين، إلى تجهيز الشقة، مروراً بمسألة المياه، بينما كانت الكهرباء هي القضية المستعصية على الحل.


وقال محمد: "كما هو معلوم لا يوجد مازوت أو بنزين في المدينة والخلطة المستخرجة من البلاستيك شكلت الحل البديل، لذلك شرعنا في البحث عن مولدة تعمل على هذه المادة حيث أعارنا إياها أحد الجيران".


وتفتقر مدينة معضمية لكافة الخدمات من مياه وكهرباء واتصالات ووقود ومواصلات، وهذا ما يجعل الكثير من الشباب الذين بلغوا سن الزواج يضربون صفحاً عن هذا الموضوع ويقضون أيامهم عازبين،  بينما أصر شمس ومن ورائه أصحابه الذي ساعدوه، على تبسيط الأمور وحلها يوماً بعد يوم، حتى استطاع أن يُجهز عش الزوجية ويقيم حفلة مشابهة لما كان يفعله الناس قبل الثورة.

 الجانب المعيشي يتحسن قليلاً

منذ سبعة أشهر، أُغلق الشريان الوحيد لمدينة معضمية، ليُفتش كل داخل وخارج. كان التفتيش دقيقاً جداً، حتى مُنع إدخال قطع الحلوى وكسرة الخبز.


لكن منذ أيام بدأت الأوضاع المعيشية تتحسن بعد فتح المعبر نسبياً، وهذا ما ساعد شمس وغيره ممن يرغبون في الزواج، على إكمال نصف دينهم، كما يقول أحد الناشطين في المدينة.


وأضاف أبو عبيدة، الذي يعمل في المكتب المالي لأحد الفصائل: "نتوقع أن تتوالى حفلات الزفاف في الأيام المقبلة خصوصاً اذا فُتح المعبر بشكل كامل".


وتابع خلال حديثه لموقع "اقتصاد": "المسألة المعيشية إضافة لمسألة الخدمات هي العائق الأساسي أمام تعسر الزواج واذا انحلت هذه المشاكل فإن المدينة ستشهد حفلات زفاف على مدار أيام الأسبوع".


ترك تعليق

التعليق