لماذا يفضل السوريون في تركيا بنك "كويت ترك"؟

حاز بنك "كويت ترك" على ثقة غالبية السوريين المقيمين في المدن التركية، ويعود ذلك إلى عدة عوامل من أهمها أن البنك إسلامي بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى استحواذ شركة عربية (بيت التمويل الكويتي) على أكثر من نصف أسهمه، وأخيراً لسهولة التعامل مع البنك.

واستطاع البنك بفروعه البالغ عددها 227 فرعاً في تركيا، أن يجذب العرب والسوريين على حد سواء بكل فئاتهم من كبار المستثمرين، إلى أصغر المتعاملين.

 ويعتبر "كويت ترك" أول مصرف إسلامي في تركيا، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1989م، ويعتبر بيت التمويل الكويتي من أكبر المساهمين في البنك حيث تصل نسبة استحواذه على 62% من إجمالي الأسهم، في حين يمتلك بنك الأوقاف التركي نسبة 18%، وتمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 9%، ويمتلك البنك الإسلامي للتنمية 9% أيضاً، في حين تتوزع 2% بين مساهمين آخرين.

 ورصد "اقتصاد" خلال جولة أجراها في الجنوب التركي حالات لسوريين تعاملوا مع البنك، بحث الموقع خلالها في الأسباب التي دفعتهم للتعامل مع البنك المذكور، مع أن السوق التركي يغص ببنوك منافسة.

وبهذا الصدد، يُجمل الصحافي السوري، بشير ليوش، الأسباب التي دفعته لتفضيل بنك "كويت ترك" على غيره، بسهولة فتح الحساب البنكي اللازم لعمله لدى البنك المذكور. وبشير ليوش خلال حديثه الخاص بـ"اقتصاد" إلى أن فتح حساب لا يتطلب إلا جواز سفر وهوية سورية مترجمة إلى اللغة التركية فقط، بينما قد يشترط بنك غيره استصدار إقامة رسمية في الأراضي التركية.
 
من جانبه، دفعت التسهيلات البنكية التي يقدمها "كويت ترك" للسوريين، المستثمر السوري، محمد العمر، إلى فتح حساب في البنك. وتتضمن التسهيلات وفق العمر، اللغة العربية التي تتوفر في أغلب ماكينات الصراف الآلي، فضلاً عن تعامله بالدولار واليورو إلى جانب العملة التركية، إلى جانب إمكانية دفع فواتير الماء والكهرباء من خلال البنك.

وعلى الرغم من أن عمر البنك يعتبر قصيراً نسبياً، إلا أنه اختير في العام الماضي كأفضل بنك إسلامي في العالم من قبل مجلة "غلوبال فيناس" الاقتصادية الصادرة في "نيويورك". ووصلت كمية احتياطي البنك من الذهب بحسب الإدراة إلى نحو 25 طناً.

ورجح اقتصادي، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن نسبة العملاء السوريين والعرب تفوق النصف من إجمالي عدد عملاء البنك. وقال أن البنك ومنذ تأسيسه حرص على جذب المستثمرين العرب، وخصوصاً المستثمر الخليجي المهتم في مجال الاستثمار العقاري في تركيا، بالدرجة الأولى.

ترك تعليق

التعليق