تركيا تنتظر.. أكبر مطار في العالم وأول نفق بـ3 طوابق وسكة حديد "معلقة"

لم تحل فترة "عدم اليقين" السياسي الذي تمر به تركيا دون مثابرة الحكومة الحالية وأجهزتها على الوفاء بالتزاماتها الكثيرة، لاسيما تجاه المشروعات العملاقة التي ينتظر منها أن تساهم في رسم وجه تركيا الجديدة، وترسخ موقعها على خارطة الدول الكبرى اقتصاديا.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة "ستار" نبذة عن بعض المشروعات الحيوية الموضوعة على جدول الإنجاز خلال السنوات القليلة القادمة، وفي مقدمتها مشروع أكبر مطار في العالم بسعة تناهز 150 مليون مسافر سنويا، في بلاد تستقبل قرابة 50 مليون سائح سنويا، ولديها شركة طيران تعد من أنشط الخطوط الجوية في العالم، حيث تنقل ما يعادل 55 مليون راكب، إلى 276 مدينة حول العالم.

وبجانب المطار الأكبر في العالم، تترقب تركيا تدشين الجسر الثالث على مضيق البوسفور، وهو جسر فريد من نوعه على مستوى العالم، حيث سيضم فضلا عن مساراته المخصصة للعربات، خط سكة حديدي يسير عليه أول "قطار معلق".

ولايقل "مشروع أوراسيا"، ضخامة وأهمية عن المشروعين السابقين، إذ سيقوم "أوراسيا" -عبر نفق تحت مائي- بوصل الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بالجانب الآسيوي.

وفضلا عن دوره الحيوي في ربط القارتين وتسهيل العبور بينهما، فإن نفق "أوراسيا" يحمل ميزة استثنائية لا مثيل لها في جميع أنحاء العالم، حيث يتكون النفق من 3 طوابق، اثنتان مخصصتان لعبور السيارات، والثالثة لمسير القطار.

ومن المنتظر أن ينتهي إنجاز مشروع "أوراسيا" بنهاية 2016، علما أن هناك منذ سنوات نفقا تحت البحر يصل بين القسمين الآسيوي والأوروبي من مدينة اسطنبول، يقطعه قطار الأنفاق المسمى "مرمراي".

ترك تعليق

التعليق