أسواق الخليج ترتفع بفعل النفط وأرباح البنوك وبورصة مصر تصعد

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأربعاء حيث دعمت قفزة في أسعار النفط الأسهم المرتبطة بالبتروكيماويات والطاقة في المنطقة في حين أنهت البورصة المصرية موجة هبوط استمرت لثلاثة أيام مع صعود الأسواق الناشئة في أنحاء العالم.

وقفز خام برنت 5.4 بالمئة يوم الثلاثاء ليغلق متجاوزا 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى في شهر وواصل صعوده يوم الاربعاء إلى 52.90 دولار أثناء التعاملات في البورصات الخليجية.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير نمو الطلب العالمي على النفط في 2016 بأكبر قدر في ست سنوات مع تباطؤ الإمدادات من خارج منظمة أوبك.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 بالمئة مع نمو حجم التداول اليومي 58 بالمئة وهو ما يشكل علامة فنية إيجابية.

وارتفع سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تتأثر أرباحها بشدة بأسعار النفط 4.1 بالمئة. وصعدت أسهم ثلاث شركات بتروكيماويات أخرى وكانت من بين أكثر عشرة أسهم تداولا في السوق.

وتجاوزت بعض البنوك توقعات المحللين مع بدء موسم إعلان نتائج أعمال الربع الثالث من العام. وزاد سهم مصرف الإنماء 1.8 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق بعدما حقق البنك زيادة 13.3 بالمئة في أرباحه الفصلية مقابل توقعات المحللين باستقرار الأرباح تقريبا.

وارتفع سهم البنك السعودي الفرنسي 2.7 بالمئة بعد زيادة 10.2 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث. وتوقع المحللون نمو الأرباح نحو خمسة بالمئة بحسب بيانات لتومسون رويترز.

لكن سهم بنك الرياض تراجع 0.7 بالمئة بعدما أعلن البنك عن هبوط أرباحه 16.5 بالمئة وهو ما عزاه إلى انخفاض إيرادات التشغيل. وتوقع المحللون أرباحا مستقرة.

دبي ومصر

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.4 بالمئة إلى 3712 نقطة مع صعود حجم التداول لمثليه تقريبا.

وزاد سهم داماك العقارية 4.3 بالمئة واحتل المركز الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في دبي بعدما قالت الشركة إنها بدأت حملة ترويجية تستمر شهرا لعرض أنشطتها والترويج لدبي كوجهة استثمارية. وتتضمن الجولة مناسبات ومعارض في الهند وبريطانيا وكينيا.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 بالمئة مع صعود سهم الدار العقارية القيادي 2.9 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة مع صعود سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر 4.8 بالمئة وسهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 2.1 بالمئة.

وتعافت البورصة المصرية - التي شهدت أداء ضعيفا هذا الأسبوع بفعل بيانات ضعيفة لمديري المشتريات وقيام المجموعة المالية-هيرميس بخفض تقييمها للسوق إلى محايد - مع صعود أسواق الأسهم الآسيوية. وارتفع المؤشر الرئيسي 1.6 بالمئة.

وزاد سهم القلعة 3.7 بالمئة بعدما قالت شركة الاستثمار إنها تلقت عرضا مبدئيا من مصر للأسمنت-قنا لشراء حصص في شركتيها أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية: ارتفع المؤشر 1.9 بالمئة إلى 7603 نقاط.

دبي: صعد المؤشر 1.4 بالمئة إلى 3712 نقطة.

أبوظبي: زاد المؤشر 0.8 بالمئة إلى 4589 نقطة.

قطر: ارتفع المؤشر 0.9 بالمئة إلى 11789 نقطة.

مصر: صعد 1.6 بالمئة إلى 7355 نقطة.

الكويت: زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5739 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 5860 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1269 نقطة.

ترك تعليق

التعليق