البنك الدولي يخفض توقعاته لأسعار النفط

 خفض البنك الدولي توقعاته لمتوسط سعر النفط الى 52 دولارا اميركيا للعام 2015 فيما كان يتوقع سعر 57 دولارا في تموز/يوليو.

وافاد البنك الدولي في تقرير حول اسعار المواد الاولية نشره الثلاثاء ان هذا التخفيض يعكس تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وارتفاع المستوى الحالي للنفط المخزن، وتوقع وصول فائض انتاج الى السوق العالمية من ايران بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

كما اشار التقرير الفصلي الى تراجع مؤشر البنك للمواد الاولية الرئيسية بنسبة 17%في الفصل الثالث بسبب انخفاض اسعار النفط بشكل خاص وكذلك اسعار مواد اولية اخرى.

وتوقع التقرير تراجع اسعار الطاقة بنسبة 43% في 2015 عما كانت عليه في 2014. اما المواد الاولية غير الطاقة فسيبلغ تراجعها 14% بحسب التقرير.

كما توقع البنك الدولي زيادة ايران لانتاجها في الاشهر المقبلة بما بين 500 الف و700 الف برميل في اليوم ليبلغ بالاجمال 3,6 ملايين برميل في اليوم، ما يوازي مستواه في 2011 قبل تعزيز العقوبات. كما سيتاح لايران ان تصدر فورا 40 مليون طن من النفط مخزنة حاليا في ناقلات نفط.

وتملك ايران ايضا اهم مخزون عالمي للغاز الطبيعي وستتمكن من تصدير كميات كبرى منه في المستقبل، بحسب التقرير.

غير ان الاسعار يمكن ان يسندها تراجع الانتاج الاميركي للنفط الحجري والمخاطر الجيوسياسية، على ما اشار المصدر.

في ما يتعلق بالمواد الاولية الاخرى، توقع البنك انخفاضا من 16% في اسعار المعادن في 2015 و8% في اسعار المعادن الثمينة و13% للمواد الزراعية.

كما قدر البنك الا تؤثر ظاهرة "ال نينيو" المناخية على اسعار المنتجات الزراعية، لكنها قد تخل بانتاج بعض المناطق التي يطالها في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

ترك تعليق

التعليق