مدير إكثار البذار بريف حمص لـ "اقتصاد": نؤمن بذار القمح للمزارعين المحاصرين بسعر مدعوم
2017-02-13 00:00:00

المهندس، أحمد الخضر، يسار الصورة، برفقة وزير الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة - اقتصاد



- قمنا هذا العام بالتعاون مع الهلال القطري ووحدة تنسيق الدعم، بتمويل زراعة ( 11435) دونماً من القمح.

- أصنافنا: شام 7، شام 3، دوما 1، وأكساد 65.


أكد المهندس الزراعي أحمد الخضر - مدير فرع مؤسسة إكثار البذار بريف حمص الشمالي-، أن الفرع يقوم منذ عامين تقريباً، بتأمين بذار القمح المحسّن للأخوة المزارعين في منطقة ريف حمص الشمالي المحاصر، والتي تشمل (الرستن، تلبيسة، الحولة، وما حولها) وبكميات تغطي القسم الأكبر من احتياجات المزارعين.

وقال المهندس الخضر، في حوار خاص مع "اقتصاد"، إنه تم إنتاج كمية 537 طناً من بذار القمح في موسم 2015، وبعد عملية الغربلة والتعقيم، تم بيعها للأخوة المزارعين بسعر مدعوم (175 دولاراً) للطن، وفي العام 2016، تم إنتاج 466 طناً بسعر مدعوم أيضاً مقداره (275 دولاراً)، منوهاً أن كلفة إنتاج الطن الواحد من بذار القمح هي 400 دولار.
 
(المهندس أحمد الخضر)

قمح 2017

ورداً على سؤال لـ "اقتصاد" عن مشروع القمح 2017، القائم بالشراكة بين كل من الهلال الأحمر القطري (QRCS) ووحدة تنسيق الدعم ACU، والمؤسسة العامة لإكثار البذار GOSM، ونصيب ريف حمص الشمالي من هذا المشروع الحيوي الهام، قال مدير فرع إكثار البذار بحمص لـ "اقتصاد": "يقوم المشروع على زراعة وإنتاج القمح في أغلب المناطق المحررة، ونصيب ريف حمص الشمالي هذا العام من هذا المشروع، كان زراعة (11435 دونماً) في منطقتي تلبيسة والرستن على شكل قرض حسن، بحيث نعطي للمزارع البذار ديناً، ونعطيه سلفة لشراء الأسمدة بمختلف أنواعها، ومبيدات الأعشاب والمحروقات للحقول المروية، إضافة لأجور الحصاد، ويقوم الفلاح بتسديد هذا القرض على شكل قمح في نهاية الموسم.

(الفلاحون بريف حمص الشمالي أثناء توقيع العقد مع مؤسسة إكثار البذار)

(حقل قمح بتمويل من إكثار البذار وشركائهم)

إنتاج بذار الشعير والحمّص

ورداً على سؤال آخر لمراسل "اقتصاد"، عن خطة فرع حمص لهذا العام، قال المهندس أحمد الخضر: "خطة فرعنا طموحة جداً، تهدف لإنتاج كافة احتياجات الأخوة المزارعين من البذار، حيث قام الفرع، ولأول مرة، بالتعاقد مع المزارعين لإنتاج بذار الشعير والحمّص، وسنعمل مستقبلاً على إدخال بذار الخضار.

 وبخصوص بذار البطاطا قال مدير إكثار البذار، "حاولنا جاهدين إدخال بذار البطاطا من المنطقة الشمالية من سوريا، إلا أننا لم نتمكن بسبب الحصار المفروض على ريف حمص الشمالي".

 ورداً على سؤال آخر لـ "اقتصاد" عن طبيعة عمل المؤسسة ومسلتزماتها، قال مدير فرع حمص: "مستلزمات عملية إكثار البذار هي: أكياس خيش قلم أحمر، اللازمة لتعبئة البذار الخام، وأكياس النايلون (50 كغ) اللازمة لتعبئة بذار القمح بعد غربلته، وعملية تعقيم الحبوب، وما تحتاجه من مواد التعقيم والتي هي عبارة عن "مبيدات فطرية"، يتم بها تعقيم البذار أثناء الغربلة، وقد تمكّنا، ولله الحمد، من إيجاد عدة غرابيل نصف آلية بقرى الريف الشمالي، وتعاقدنا مع أصحابها لإجراء عمليات الغربلة والتعقيم".

(ندوة لإكثار البذار قبل أيام بمدينة الرستن عن آفة فأر الحقل)

أفضلها شام 7

ورداً على سؤال أخير لـ "اقتصاد" عن الأصناف التي يقوم الفرع بإكثارها، قال المهندس الخضر: "قمنا بإكثار (شام 7 ) و (شام 3) و(دوما 1) و(أكساد 65)، وهذه الأصناف مناسبة لكافة الترب الزراعية في ريف حمص الشمالي".

 وأشار الخضر إلى أن أجود أصناف البذار هو (شام 7) للحقول المروية حيث تتراوح إنتاجيته ما بين (400 - 700 كغ) بالدونم الواحد في حال إعطاءه السقايات اللازمة، وصنف "دوما 1"، للحقول البعلية شريطة زراعته ضمن مناطق الاستقرار الأولى.

(قمح شام بعد تعقيمه)





ريف حمص - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top