التعليم العالي في المؤقتة.. كل شيء عن الدور والتمويل ورواتب الموظفين
2017-05-25 00:00:00

تشمل جامعتي حلب وإدلب - صورة أرشيفية



منذ تشكيلة حكومة "جواد أبو حطب " في 12 تموز من العام 2016، أعلن عن تأسيس وزارة التعليم العالي بشكل منفرد؛ والتي كانت مدمجة مع وزارة التربية في الحكومات السابقة.

وتقوم الوزارة بمجموعة من المهام تنحصر في الدراسات الجامعية الأولى والدراسات العليا والإشراف على الجامعات الحكومية والخاصة.

وقد كُلف الدكتور، عبد العزيز الدغيم، على رأس الوزارة.


"اقتصاد" حاور الوزير الدغيم للحديث أكثر عن نشاطات الوزارة وعن مصادر تمويلها؛ وأجور العاملين عليها. وسأله: "ما هو عمل الوزارة؟، وما هي الجامعات والمعاهد التابعة لها؟".

تحدث الدكتور الدغيم قائلاً: "تقوم الوزارة بتنفيذ سياساتها بمساعدة مجلس التعليم العالي؛ ويضم الجامعات في المناطق المحررة إضافة لكثير من الهيئات الرسمية وممثلي الوزارات ذات العلاقة بمدخلات ومخرجات التعليم العالي في المناطق المحررة".

ويضم المجلس في عضويته جامعة حلب؛ وتغطي غالبية المناطق المحررة من الشمال في حلب وحتى درعا في الجنوب؛ وأكثر من خمسين مركزاً تعليمياً بين كلية وشعبة ومعهد ابتداءً من الطب البشري وانتهاءً بالمعاهد التقنية. كما تضم الجامعات الخاصة كجامعة شام الدولية.

كما أوضح الدغيم أن "قراراً حكومياً صدر مؤخراً اعتبر جامعة إدلب جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة".

وتستوعب جامعة إدلب أكثر من 15 كلية ومعهداً تقنياً. ويُدرّس فيها حوالي 8000 طالب وطالبة.

وأشار الوزير الدغيم إلى أنه في الظروف الحالية التي تعاني فيها سوريا المحررة من التشرد والعنف واللجوء؛ فإن الوزارة تعاني من مسائل غاية في الأهمية والصعوبة وخاصة انعدام الأمن والمكتبات والمختبرات والبيئة التعليمية السليمة والدعم المالي المستمر.

موضحاً أن الوزارة تسعى لمواجهة هذه الصعوبات بمساعدة بعض المنظمات الداعمة للتعليم العالي أهمها مؤسسة مداد (تعليم بلا حدود)، والتي تغطي 70% من احتياجات الجامعات.

وبالحديث عن أجور العاملين بالوزارة قال الدغيم أنها تُحدد تبعاً للشهادة العلمية والفئة الوظيفية فتبدأ من 100 دولار أمريكي للفئة الخامسة (حراس ومستخدمين).

ومن 150 إلى 200 دولار للثانوية العامة والمعهد.

ومن 200 إلى 300 دولار للإجازة الجامعية والهندسيات.

أما الوظائف التعليمية فـأجورها:

من 300 إلى 350 دولار دبلوم وماجستير تأهيل وتخصص.

من 400 إلى 450 دولار حملة الماجستير دراسات عليا.

وبالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية فحسب المرتبة العلمية:

دكتور مدرس 700 دولار.

أستاذ مشارك 800 دولار.

أستاذ دكتور 900 دولار.

ونوه الوزير إلى أن هذه الرواتب يتقاضها الموظفون بجامعة حلب. كما وتتراوح قرب ذلك في الجامعات الأخرى.

ويقول الدغيم: "أما راتبي أنا كوزير فهو 1000 دولار".

مردفاً: "وهذا ما تم تحديده في الاجتماع الأول للحكومة حيث حدد لرئيس الحكومة 1200 دولار ونائب رئيس الحكومة 1100 ولكل وزير 1000 دولار".

وتوجه الدغيم عبر موقع "اقتصاد" بنداءً لجميع المنظمات التي تقدم الدعم إلى الشعب السوري بأن تضع دعم التربية والتعليم العالي على رأس الأولويات لتوفير مقومات الصمود على الأرض.

واختتم حديثه لـ "اقتصاد" ببرقية شكر قائلاً: "لكم جزيل الشكر على إتاحة الفرصة لبيان الدور الهام لوزارة التعليم في الحكومة السورية المؤقتة ومساهمتها في إظهار الوجه الحضاري المدني للثورة السورية المباركة".


شمس الدين مطعون – خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top