اندلاع حريق كبير في مصفاة حمص


ذكرت مصادر أهلية في ريف حمص الشمالي أن حريقاً كبيراً اندلع، صباح اليوم الأربعاء، في مصفاة النفط بمدينة حمص، وأن الدخان الكثيف المتصاعد من الحريق شوهد على مسافة 40كم..

وقالت مصادر خاصة بـ "اقتصاد"، إن الأسباب الحقيقية وراء نشوب الحريق الكبير، مازالت مجهولة، وقد وقع في وحدة هدرجة "النفتا"..

أما وزارة نفط النظام فقد قالت في بيان: "إن الحريق محدود، وحدث في وحدة هدرجة النفته داخل الفرن 400H1 من وحدات المشروع السادس في مصفاة حمص بسبب التهريب في أحد الأنابيب"..


وحسب بيان الوزارة، تم على الفور عزل دائرة المواد الخطرة عن منطقة التهريب، والتعامل مع الحريق بكفاءة عالية حيث تم احتواءه وإخماده خلال زمن قياسي من قبل فوج إطفاء مصفاة حمص وعمال الوحدة، دون وقوع خسائر بشرية. ويجري العمل حالياً على تبريد الفرن وتهويته.

وتعتبر مصفاة حمص، أقدم مصفاة للنفط في سوريا، وتوقفت عن العمل بشكل كلي في السنوات الأربع الماضية، بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، والميليشيات الكردية، على كافة حقول النفط في سوريا.

وحسب مصادر"اقتصاد"، من داخل مدينة حمص، فإن المصفاة تعمل حالياً على تكرير نحو 35 ألف برميل في اليوم، أي ما يعادل 25%من طاقتها الكلية.

ترك تعليق

التعليق