بالصور: السيسي يزور معامل أبو كامل شرباتي الذي حاربه وهجره بشار


تداولت مواقع إعلامية مصرية وسورية على حد سواء، صوراً من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمعامل رجل الأعمال السوري الحلبي، محمد صباغ شرباتي "أبو كامل"، الذي سبق وأن حاربه بشار الأسد ودفعه للهجرة بأعماله من بلده.


وذكرت تلك الوسائل أن السيسي زار معمل أبو كامل الشرباتي للغزل الذي يعتبر الأكبر في أفريقيا، ويشغل الآلاف من المصريين ويساهم بدعم الاقتصاد المصري بإيرادات مهمة.

وكان أبو كامل الشرباتي قد انتقل بأعماله بشكل كامل إلى مصر بعد الثورة السورية، وبعد تداول أخبار عن أنه مطلوب للأجهزة الأمنية، بحجة التعاطف مع الثورة السورية، لكنه استطاع الفرار إلى لبنان ومنها إلى مصر، التي يملك فيها أعمالاً منذ أكثر من عشرين عاماً.


وكان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك زار معامل محمد صباغ شرباتي كذلك، وشجعه على المزيد من الاستثمار في مصر.

أما في سوريا، فكان أبو كامل الشرباتي، يملك عدداً من معامل النسيج في حلب، ومنها معمل الجينز الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وكان كذلك رئيس غرفة صناعة حلب، وأحد شركاء رامي مخلوف في شركة الشام القابضة، إلا أن النظام انقلب عليه في العام 2009، وطلب منه سحب ترشيحه لانتخابات غرفة صناعة حلب لصالح فارس الشهابي، كما أخذ بالتضييق عليه وعلى جميع أعماله وأنشطته.


وتداولت وسائل إعلام موالية للنظام، صور زيارة الرئيس السيسي لمعامل أبو كامل شرباتي، منوهة إلى أن الحكومة يجب أن تعمل على إعادة هؤلاء المستثمرين إلى بلدهم ومعاملتهم معاملة حسنة، أسوة بالدول التي تستقبلهم وتقدم لهم كافة التسهيلات وتحتفي بهم من قبل رأس الهرم السلطة، وفي ذلك إشارة مبطنة إلى ما تعرض له الشرباتي من محاربة في بلده.


ترك تعليق

التعليق