تعرّف على أنواع الإقامة المتاحة للسوري في مصر، ومدة كل منها
2018-03-25 09:47:24

تأشيرة دخول إلى مصر - أرشيفية



سنحاول في هذا المقال شرح نظام الإقامة للسوريين المقيمين في مصر منذ اليوم التالي لدخولهم جمهورية مصر العربية في ضوء القانون رقم 77 الصادر بتاريخ 26 سبتمبر لعام 2016 بتعديل أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960، والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 1622017.

بداية يتوجب على كل أجنبي يدخل مصر خلال أسبوع من دخوله مراجعة أقرب فرع هجرة وجوازات لمكان سكنه والحصول على ختم المثلث ويمنح بموجبه إقامة لمدة 6 أشهر وفي حال تأخره عن مدة الأسبوع يدفع غرامة قيمتها 300 جنيه مصري، ويشترط على الشخص الراغب بالحصول على إقامة الحضور بنفسه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى بشرط وجود وثيقة تثبت هذه العلاقة.

بعد نهاية الستة أشهر يمكنك التقدم للحصول على إقامة مؤقتة في مصر والسوري معفى من الرسوم المقررة على الأجانب باستثناء مبالغ بسيطة تدفع كثمن للطوابع فقط ولا تتجاوز قيمتها 50 جنيهاً مصرياً.

وتقسم الاقامات المؤقتة التي تنطبق على السوريين في مصر وفق الأنواع التالية:

الإقامة السياحية: مدتها ستة أشهر للمقيمين بغرض السياحة أو العلاج ويقدم فيها عقد ايجار موثق من الشهر العقاري وفاتورة كهرباء حديثة، أو من يملك عقار غير مسجل بالشهر العقاري بشرط أن يكون عقد التمليك عليه صحة توقيع من المحكمة أو حكم صحة ونفاذ.

الإقامة الدراسية: تمنح للطلاب الدارسين في المدارس والجامعات المصرية ومدتها سنة دراسية وتمنح للطالب والأقارب من الدرجة الأولى، ويشترط تقديم إثبات قيد دراسي وايصال مصروفات مدرسية وعقد ايجار موثق من الشهر العقاري وفاتورة كهرباء.

الإقامة العقارية: من يشتري عقاراً بقيمة 100 ألف دولار أمريكي يمكنه الحصول على إقامة لمدة سنة، ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمن يمتلك عقاراً أو أكثر بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار أمريكي وفي حال كانت قيمة العقار 400 ألف دولار أمريكي تكون الإقامة خمس سنوات، وذلك ضمن شروط أبرزها أن يكون سند ملكية العقار مسجل بالشهر العقاري (في سوريا يسمى طابو) وأن يتم تقديم ما يثبت تحويل مبلغ الشراء عبر أي بنك معتمد في مصر وتمنح لمالك العقار وأقاربه من الدرجة الأولى.

الإقامة الاستثمارية: وتمنح للمستثمرين الذين يستثمرون في مصر عبر هيئة الاستثمار المصرية وتمنح للمرة الأولى لسنة واحدة وتجدد لثلاث سنوات وبعدها تجدد لخمس سنوات ومن الناحية العملية يتوجب أن لا تقل حصة المستثمر في الشركة الاستثمارية ما يعادل 35 ألف دولار أمريكي ليحصل على موافقة الإقامة الاستثمارية على أن يكون مستكملاً لكافة أوراقه الثبوتية لدى هيئة الاستثمار ومن ضمنها الموافقات الأمنية المطلوبة وتمنح للمستثمر وأقاربه من الدرجة الأولى.

الإقامة نتيجة الزواج من مصري أو مصرية: وتمنح لزوجة المواطن المصري أو زوج المواطنة المصرية ومدتها سنة تجدد بعدها لثلاث سنوات ومن ثم تجدد خمس سنوات وتمنح للأجنبي الذي تزوج مواطنة مصرية أو تزوجت مواطن مصري، وكذلك يحصل أقارب الزوج أو الزوجة الأجنبي من الدرجة الأولى والثانية إقامة سنوية بكفالة الزوج أو الزوج المصرية.

الإقامة بغرض العمل: وتمنح لقسمين، الأول لمن يرخص منشأة فردية ويحصل على ترخيص عمل من وزارة القوى العاملة وذلك بعد الانتساب لاتحاد المصدرين ويحصل على سجل تجاري وبطاقة ضريبة عبر الغرفة التجارية مما يمكنه من الحصول على ترخيص عمل يمكنه من الحصول على إقامة سنوية وتجدد دورياً ويمكنه منح هذه الإقامة لأقاربه من الدرجة الأولى. القسم الثاني إقامة العمل للعاملين في الشركات والمصانع المرخصة في مصر وتمنح من مكتب العمل في فرع الهجرة والجوازات الكائن في المحافظة التي يقيم فيها العامل والأوراق المطلوبة لإقامة العمل هي: - البطاقة الضريبة والسجل التجاري للشركة أو المصنع الذي يعمل به – عقد العمل - استمارة تأمينات رقم (2) – برنت من التأمينات الاجتماعية تبين عدد العمال المصريين بمقابل العمال الأجانب – شيك تأمين بمبلغ 3200 جنيه مصري ويمكنه منح هذه الإقامة لأقاربه من الدرجة الأولى.

إقامة اللجوء: ومدتها 6 أشهر تمنح من مجمع التحرير بالقاهرة على البطاقة الصفراء الممنوحة من مفوضية اللاجئين.

حاولنا بالمعلومات الواردة أعلاه ذكر أنواع الاقامات ومدتها ومن يمكنه الاستفادة منها مع أقاربه آملين أن تشكل مرجعاً مفيداً للسوريين المقيمين في مصر أو الراغبين بالقدوم إليها مستقبلاً.


فراس حاج يحيى - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


نبال المسالمة
2018-04-03
الحصول على الاقامة عن طريق شراء عقار
سلام عليكم أستاذ فراس أنا بصدد شراء شقة في الاسكندرية سعرها بحدود ال 150000 جنيه السؤال هل تملكي لهذه الشقة يمكنني من الحصول على اقامة في مصر ام لا ؟ ولي صديق سوري في المانيا يرغب في شراء شقة بهذا المبلغ تقريبا فهل يستطيع الشراء عن طريق وكالة وفي حال اشترى هل يحصل على اقامة في مصر؟ ولكم منا جزيل الشكر nibalmoma@hotmail.com
Syria (0)   (0)

تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2018 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top