النظام يروّج لعشرات مليارات الدولار القادمة عبر الاكتشافات النفطية والغازية في المتوسط
2018-03-26 20:11:53

أغلب الدراسات والبحوث، تؤكد وجود الغاز بكميات كبيرة في المياه الإقليمية بين لبنان وإسرائيل - خارطة أرشيفية



اختار النظام السوري صحيفة "الأيام" الخاصة، لكي تروج لخبر أن الاكتشافات النفطية والغازية في البحر المتوسط سوف تدر أرباحاً سنوية عليه بقيمة 27 مليار دولار، بمعدل نحو 2.5 مليار دولار شهرياً.

وبحسب الصحيفة التي لم تشر إلى مصادر معلوماتها، فإن هذا المبلغ سوف يتحول إلى واقع في نهاية العام 2019، وذلك وفقاً لعقد التنقيب الموقّع مع روسيا في البحر المتوسط، والذي يقضي بالتنقيب ضمن المياه الإقليمية السورية بمساحة 2190 متر مربع ولمدة 25 عاماً.

وفي إطار البحث عن مصدر هذه المعلومات، توصلنا إلى أن النظام السوري لم يوقّع أي عقد تنقيب مع روسيا في المياه الإقليمية في البحر المتوسط، بالإضافة إلى أن أغلب الدراسات والبحوث، تؤكد وجود الغاز بكميات كبيرة في المياه الإقليمية بين لبنان وإسرائيل، وبكميات أقل بكثير في المياه الإقليمية السورية، وبشكل يفوق الجدوى الاقتصادية من استخراجه.

أما الاتفاقية مع روسيا التي تتحدث عنها الصحيفة، فهي وقّعتها شركة "نوفاتك" الروسية مع لبنان، بالإضافة إلى شركة "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية، للتنقيب في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل في المتوسط. وبحسب العقد الموقّع مع الشركات، فإن التنقيب سيبدأ في مطلع العام 2019، والإيرادات المتوقعة هي بالفعل تفوق العشرين مليار دولار سنوياً، لكنها ستذهب لصالح لبنان وليس لصالح النظام.


اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2018 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top