تجارة الدراجات النارية في إدلب.. إقبال واسع وأسعار متفاوتة


يرغب سكان إدلب شمالي البلاد باقتناء الدراجات النارية، على الرغم من خطورتها، ونشوب عشرات حوادث السير لراكبي هذه الدراجات شهرياً، في عموم المحافظة السورية، التي تقع تحت سيطرة المعارضة.

وبالنسبة للوضع المعيشي السيء، في ظل غلاء الأسعار، وتدني الدخل المادي؛ تعتبر الدراجات التي تعمل على البنزين، حلاً اقتصادياً، لمشكلة التنقل في البلدات الإدلبية، التي تفصل بين بعضها والبعض الآخر، عشرات الكيلومترات.

اشترى "أبو سامر" دراجة من نوع (سلطان - عقاد) بمبلغ 450 دولار، حيث يستخدمها في الذهاب إلى مدينة إدلب، من مقر إقامته في الريف الشرقي.

ويقول أبو سامر لـ "اقتصاد"، إن دراجته الجديدة، تمشي قرابة 35 كيلومتراً في الليتر الواحد من البنزين، في حين تقطع الدراجات القديمة، ما لا يقل عن 22 كيلو أو أكثر، وفقاً لنظافة المحرك.

تتنوع الشركات المستوردة للدراجات من الصين عبر تركيا، ومنها نحو الأراضي السورية، وفقاً للتاجر "أبو توفيق" الذي تحدث لـ "اقتصاد" من متجره الواقع في مدينة إدلب. "عقاد، آمنة، الأمانة، عيتاني وغيرها؛ شركات جيدة وتستورد بضاعة ممتازة ومرغوبة بشكل كبير في المنطقة".

يؤكد أبو سمير، أن فصل الصيف، يشهد إقبالاً واسع النطاق على شراء الدراجات، كونها خطرة شتاءً، بسبب الجليد أو الثلج، الذي يؤدي لعدم توازن الإطارات على الأرض، وهذا ما "يسبب العديد من الحوادث التي قد تؤدي إلى الوفاة".

تتفاوت أسعار الدراجات وفقاً لنوعية المحرك، وللصفات التي تمتاز بها كل دراجة. يشير "سعيد" وهو أحد مقتني الدراجات النارية لـ "اقتصاد" أن السعر يبدأ من 300 إلى 1700 دولار.

يستعرض "سعيد" بعض الأنواع والأسعار التي تشهد حركة تجارية نشطة. "دراجة (سي جي) دون مارش أو سيرفو و بـ 4 غيارات تباع بحدود 300 إلى 350 دولار. الدراجة من نفس النوع مع سيرفو ومارش و 5 غيارات تتجاوز 430 إلى 500 دولار، الدراجة الكاملة مع مرايا وسيبة خلفية وبعض الكماليات تصل إلى حدود 600 دولار".

"بالنسبة لدراجة (لونسون) فتباع بين 550 و 600 دولار، وفقاً لنوعية المحرك. أما الـ (ركس) فهي الدراجة الأعلى ثمناً ويصل سعرها إلى 1700 دولار أو أكثر".

ترك تعليق

التعليق