للحصول على وجبة سحور غير مكلفة في إدلب.. احذروا هذه المأكولات


وجبة السحور تعد إحدى التقاليد المتوارثة في العالم الإسلامي مع قدوم شهر رمضان المبارك. وفي إدلب حيث تسيطر المعارضة، تعد هذه الوجبة مكلفة للبعض ممن لا يحصلون على دخل مادي جيد، لذا يتوجب عليهم الابتعاد عن بعض المأكولات ذات السعر المرتفع.

نتيجة انفتاحها على تركيا تتعدد الأصناف الغذائية المعدة للسحور في المحافظة بشكل ممتع وملفت للانتباه. وما على المرء سوى دخول إحدى المحلات التجارية الكبيرة أو حتى المتاجر الصغيرة للحصول على ما لذ وطاب من الأجبان والألبان والمعلبات والتمر والخبز، إضافة للمعروك المتعدد الأحجام.


بإطلالة سريعة على الأسعار نلاحظ توافر مأكولات ممتازة لتوضع على مائدة السحور كونها رخيصة الثمن. علبة المرتديلا الصغيرة لا تتجاوز 170 ليرة. كما أن نصف كيلو لبنة يباع بـ 300 ليرة. لوح الزبدة النباتية بـ 200 ليرة. أما المعروك فيباع الكيس الذي يحوي 8 قطع بـ 200 ليرة. يضاف إلى هذه الأصناف الزيتون بأنواعه وهو أكثر أكلة متوفرة في بلد الزيتون لنحصل على وجبة تكفي لـ 5 أشخاص على أقل تقدير، كلفتها لا تكاد تصل إلى 900 ليرة، وهو رقم قياسي إذ يعادل دولارين فقط لا غير.


في المقابل تشكل المأكولات الأخرى التي تشاهد بكثرة على رفوف المتاجر في إدلب، عبئاً هائلاً على العائلات الكبيرة بسبب تكلفتها الباهظة. على سبيل المثال تباع جبنة كيري ذات الـ 6 قطع بـ 750 ليرة. وهي لا تكاد تكفي عائلة مؤلفة من 3 أشخاص لوجبة واحدة.


جبنة قشقوان يباع اللوح وزن 250 غرام بـ 700 ليرة وهي أيضاً مرتفعة الثمن بشكل كبير.

أرخص جبنة دهن كـ (السهول) على سبيل المثال، يصل سعرها لحدود 650 ليرة، بينما يرتفع السعر بالنسبة للماركات الأخرى ليتجاوز الضعف.

الحلاوة الطحينية بالفستق تعتبر من المأكولات المفضلة في رمضان لكن سعر نصف كيلو منها يتجاوز 600 ليرة وهو ما يجعل البعض يشتريها مرة أو مرتين فقط في رمضان بغرض التوفير.

الجبنة البقرية البلدية مرتفعة السعر. يبلغ سعر الكيلو غرام الواحد 1200 ليرة وهذا سعر كبير أيضاً.


أما شوكولا نيوتيلا فتعد من المأكولات المحذوفة من قائمة السحور لسعرها المرتفع حيث يصل الكيلو إلى 2200 ليرة ما يعادل أجرة يوم عمل كامل في إحدى المهن الشاقة كنجارة الباتون وتكرير البترول.

ترك تعليق

التعليق