للسوريين في مصر.. كيف تستخرج رخصة قيادة سيارة؟
2018-06-12 12:01:13

رخصة قيادة سيارة في مصر - أرشيفية



تعريف

تعرف رخصة قيادة السيارة أو المركبة بأنها: وثيقة رسمية تسمح لحاملها بقيادة سيارة أو شاحنة أو حافلة أو دراجة نارية فهي إجازة أو تصريح لقيادة المركبات ذات المحركات، تمنحها السلطة المختصة داخل الدولة والمخولة بإصدارها.

في بعض الدول يتم إصدار الإجازة بعد نجاح المستلم بامتحان قيادة، وفي دول أخرى يحصل الشخص عليها قبل البدء بتعلم القيادة، ويختلف العمر المسموح به للشخص بالتقدم للحصول عليها من دولة إلى أخرى، في فرنسا مثلاً العمر الأدنى للحصول على رخصة القيادة هو: 16 سنة للدراجات, 18 سنة للسيارة, و 21 سنة للحافلات والشاحنات.

القانون في مصر وسوريا حدد الحد الأدنى للعمر بـ 18 عاماً ميلادياً.

 وهذه الرخصة المحلية التي تصدر داخل كل دولة تستخدم داخل حدودها فقط ولا تخول حاملها القيادة خارج إقليم الدولة المقيم فيها.

رخصة القيادة الدولية


العديد من المسافرين خارج دولهم يجهلون ضرورة تواجد رخصة قيادة دولية معهم في حالة رغبتهم قيادة سياراتهم أثناء سفرهم لأن رخصة القيادة الدولية هي وثيقة دولية تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة وفق اتفاقية وقعت في ‏جنيف 1949، ويحتاج المسافر رخصة القيادة الدولية عند سفره بتأشيرة سياحة أو تأشيرة زيارة فقط أو تأشيرة عمرة أو حج أو عند حضور مؤتمر أو ندوة في أي دولة موقعة على الاتفاقية.

يمكن استخدام رخصة القيادة الدولية في قيادة سيارتك الخاصة التي دخلت الدولة بنظام الترانزيت بغرض سياحي ‏وليس بغرض الإقامة أو عند سفرك البري من دولة جنسيتك إلى دولة مقر عملك مروراً بدولة أو أكثر في طريقك أثناء ‏السفر البري أو خلال فترة سياحية قصيرة.

هل شهادات القيادة الدولية السورية منها أو غيرها معترف بها في مصر؟

من حيث المبدأ معترف بها لمن تنطبق عليه الحالات أعلاه لأن مصر موقعة على اتفاقية جنيف لعام 1949، ولكن بالنسبة للمصريين أو الأجانب الذين يقيمون في مصر بصفة دائمة أو مؤقتة فلا يحق لهم القيادة بموجب رخصة الشهادة الدولية هذه،  وإنما يشترط في هذه الحالة استخراج رخصة ‏القيادة الخاصة بالدولة المصرية عبر إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية المصرية حيث أنه في حالة إقامتك بإحدى الدول تقوم باستخراج رخصة قيادة من الدولة التي تعيش أو تعمل فيها بعد أن تحصل على الاقامة بداخلها فأنت تتبع نظامها وتسري عليك قوانين البلد بمختلف أعمالها ‏وقوانينها الادارية.

إذاً بالنسبة للسوريين المقيمين في مصر بصفة دائمة ومن يحملون إقامة لجوء أو إقامة سنوية أو سياحية، أية رخصة قيادة دولية صادرة عن سوريا أو عن السعودية أو غيرها من الدول لا تصلح للاستخدام في مصر، وإنما يتوجب عليهم الحصول على رخصة قيادة مصرية. وخلال السنوات السابقة كان هناك تغاضٍ من السلطات المصرية عن تطبيق هذه القواعد بصرامة تجاه السوريين بشكل خاص ولكن مؤخراً وبخاصة في مدينة السادس من أكتوبر أصبح التدقيق الإداري كبيراً لذا اقتضى التنويه.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة قيادة مصرية بالنسبة للسوريين لأول مرة

1-عقد ايجار بالمسكن الأصلي (الفعلي) -2- خطاب من السفارة السورية بالقاهرة أو من مفوضية الأمم المتحدة للاجئين بالنسبة للمسجلين لدى المفوضية - 3-شهادة طبية باطنية وعينية من مركز طبي أو مشفى -4- صور شخصية عدد أربع صور -5- جواز سفر ساري الصلاحية -6- إقامة سارية سواء كانت سنوية أو سياحية أو لجوء (يفضل أن تكون مدة الإقامة المتبقية أكثر من 3 أشهر) -7- ملف من إدارة المرور في مكان سكنك توضع فيه كل الأوراق المذكورة أعلاه ويتم ملأه وتسليمه لإدارة المرور -8- بعد تقديم الأوراق بأسبوع يتم التحري عن صحة مكان السكن المذكور وبعدها بشهر يتم استدعاء مقدم الطلب لمقابلة أمنية روتينية وبعدها بأسبوع إلى 15 يوماً يعود الملف إلى إدارة المرور وغالباً تأتي بالموافقة إن كانت جميع الأوراق مستكملة.-9- بعد عودة الملف لإدارة المرور يتم تسجيل بدورة قيادة إن أراد، ويتم دفع الرسوم وإجراء الفحص المقرر وتسلم الرخصة في ذات اليوم أو في اليوم التالي، في حالة الرسوب تخضع لفحص ثاني بعد 15 يوماً دون حاجة لإعادة الإجراءات السابقة، وتمنح الرخصة حسب مدة الإقامة الموجودة على جواز السفر أو لسنة أو سنتين أو ثلاثة بحسب كل إدارة مرور تعود لها السلطة التقديرية في ذلك.

إجراءات تجديد رخصة القيادة المصرية بعد انتهاء صلاحيتها بالنسبة للسوريين
 
التجديد بعد انتهاء الصلاحية لا يحتاج إلا لجواز سفر وإقامة سارية في مصر بالإضافة إلى: 1- شهادة مخالفات وصلاحيتها 15 يوماً -2- نموذج رقم 251 عبارة عن طلب يحصل عليه في إدارة المرور لتعبئة الطلب -3- أربع صور شخصية -4- تأمين إجباري للسيارة  -5- فحص فني للسيارة إذا كانت السيارة عليها فحص كل 3 سنوات.

التكاليف المادية لاستخراج رخصة القيادة

1-    خطاب من السفارة السورية وقيمته 25 دولار أمريكي.
2-    رسوم لإدارة المرور تقدر بحوالي 200 جنيه مصري.
3-    فحص طبي  تقدر تكلفته بحوالي 60 جنيه مصري.


خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2018 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top