لماذا ارتفعت أسعار المحروقات في دير الزور؟


عادت أسعار المحروقات للصعود في منطقة "الجزيرة" بريف دير الزور مؤخراً  نتيجة رفع ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" أسعار النفط الخام عقب شروعها ببيع النفط للنظام عبر تجار.

وقال صاحب محطة وقود يدعى "صبحي حمود" لـ "اقتصاد" إنهم يشترون مادة النفط الخام حالياً بسعر 5000 ليرة سورية للبرميل من آبار نفطية تسيطر عليها ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" منذ 10 أشهر تقريباً، ثم ينقلونها إلى "الحراقات"، وهي طريقة فرز بدائية للنفط عبر تعريضه لدرجات حرارة عالية حتى يتبخر ويتحول إلى سوائل مرة أخرى في أنابيب يبردونها ببرك الماء.

 ويعمد التجار، بعد شراء المشتقات المستخرجة من عملية الحرق أو الفرز إلى بيعها في "السوق الحرة" بسعر وصل أخيراً  إلى 15000 ليرة سورية لأن "سوريا الديمقراطية" رفعت سعر النفط الخام بعد شروعها ببيعه إلى تجار مرتبطين بالنظام لينقل عبر الحسكة والرقة إلى محافظات الداخل، وفق الرجل.

المتحكم بهذه الأسعار، بطبيعة الحال، هي قيادات "قسد" التي رفعت سعر برميل النفط الخام من 2000 ليرة سابقاً إلى 5000 ليرة حالياً، ما جعل الأسعار ترتفع إلى 15 ألف بعد أن كانت تتراوح 7-9 آلاف لبرميل المازوت، وهو أهم المشتقات النفطية على الاطلاق لكثرة استعمالاته لتشغيل مضخات المياه والسيارات والجرارات الزراعية.

وكان سعر برميل المازوت هبط من 18000 ليرة بداية سيطرة "قسد" إلى أقل من 10000 في الأشهر القليلة الماضية مع عودة "الحراقات" أو المصافي البدائية إلى العمل.

وتقدر كمية النفط التي تبيعها "قوات سويا الديمقراطية" للنظام بأكثر من 5 آلاف برميل نفط خام يومياً، وهي تقارب ما يستخرجه النظام من حقول "الشامية" بدير الزور، حيث تخرج الصهاريج المحملة من حقول "العمر" و"التنك" و"الجفرة" باتجاه الشدادي بالحسكة أو إلى الرقة مباشرة، وتعبر من فوق سد الفرات، والذي يعتبر جسمه الجسر الوحيد فوق الفرات القادر على تحمل هذه الأوزان.

يذكر أن ميليشيات "قوات سوريا الديموقراطية"، التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري، سيطرت بدعم من قوات التحالف على شركتي "العزبة" و"كونوكو" وحقول "الطابية" و"الجفرة" و"العمر" و"التنك" بعد مواجهات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" العام الماضي شرق دير الزور، بينما سيطرت قوات النظام على حقول "التيم" و"الورد" و"الشولا" و"الخراطة" بمنطقة الشامية.

أسعار المحروقات بريف دير الزور:

- 1 لتر بنزين 250 ليرة سورية
-1 لتر مازوت 90 ليرة سورية
-1 لتر كاز 80 ليرة سورية 
- زيت محركات 900 ليرة سورية

ترك تعليق

التعليق