التركية ترتفع 1% قبيل اجتماع المركزي بخصوص أسعار الفائدة


قالت "رويترز"، إن الليرة التركية، ارتفعت، اليوم الأربعاء، مع تقييم المستثمرين لما قد يسفر عنه اجتماع تحديد سعر الفائدة الذي يعقده البنك المركزي التركي، يوم الخميس، حيث من المتوقع أن يرفع صناع السياسات تكاليف الاقتراض لدعم العملة المتهاوية.

وبعدما بقيت العملة مستقرة تقريبا في وقت سابق هذا الأسبوع، حققت الليرة مكاسب يوم الأربعاء حيث سجلت نحو 6.3425 ليرة مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى لها منذ 29 أغسطس آب.

وفي الساعة 1250 بتوقيت جرينتش، بلغت العملة التركية 6.3525 ليرة للدولار، مرتفعة واحدا في المئة عن إغلاق يوم الثلاثاء البالغ 6.4225 ليرة.

بدورها، قالت "الأناضول" إن اليورو تراجع مقابل الليرة التركية، بنسبة 1.30 بالمائة وبلغ مستوى 7.36 ليرة، فيما الجنيه الإسترليني تراجع بنسبة 1.34 بالمائة وبلغ مستوى 8.26 ليرة.

ولم يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة منذ اجتماعه السابق في يوليو تموز، وهو ما أربك التوقعات. ومنذ ذلك الحين، فقدت الليرة نحو 25 في المئة من قيمتها، وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي صعود التضخم السنوي إلى 17.9 في المئة في أغسطس آب.

ويتوقع بعض المستثمرين أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس، لكن توقعات المحللين بحجم الزيادة تتباين بشكل كبير، حيث يوازن المركزي بين المخاوف من ضعف الليرة والقلق من تباطؤ اقتصادي.

وحسب "رويترز"، تتراوح توقعات الزيادة في أسعار الفائدة بين 225 و725 نقطة أساس.

ويرى المحللون أن توقعات الأسواق بزيادة أسعار الفائدة خلال الاجتماع المذكور، أدى لزيادة قيمة الأصول بالليرة بالتركية

وحسب "الأناضول"، يتوقع مراقبون أن يواصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام الليرة ليصل إلى مستوى 6.30 و6.10 ليرة، وذلك قبيل إعلان لجنة السياسة النقدية قرارها بشأن أسعار الفائدة.

ترك تعليق

التعليق