السعودية تستثمر مليار دولار بشركة سيارات كهربائية
2018-09-17 20:30:02

إحدى مصانع "تسلا" في الصين



 استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من مليار دولار يوم الاثنين في شركة تصنيع سيارات كهربائية بعد أسابيع من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلون موسك في وقت سابق بأن المملكة سوف تساعد شركته في أن تصبح شركة خاصة.

وهبطت أسهم تسلا الاثنين في رد فعل على تلك الأنباء، التي جاءت في اليوم الذي أعلن فيه الصندوق أنه حصل على أول قرض بقيمة 11 مليار دولار من بنوك عالمية في محاولة للتوسع في استثماراته.

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه سوف يستثمر أكثر من مليار دولار في شركة لوسيد موتورز، ومقرها في نيوارك بولاية كاليفورنيا.

وقال الصندوق في بيان إن الاستثمار "هذه الصفقة، وهي جزء من استراتيجية الاستثمارات العالمية التي يقودها الصندوق، ستسهم في تمويل الإطلاق التجاري لأولى السيارات الكهربائية للشركة (لوسيد آير) في عام 2020، وتخطط الشركة لاستخدام هذا التمويل لإتمام عمليات التطوير الهندسية بالإضافة إلى إجراء الاختبارات اللازمة، وإنشاء مصنع للشركة في ولاية أريزونا الأمريكية، والبدء بإنتاج (لوسيد آير) استعداداً للطرح العالمي واستراتيجية الشركة في البيع بالتجزئة ابتداءً من أمريكا الشمالية".

أصدرت لوسيد بيانا نقل عن بيتر راولينسون، كبير مسؤولي التكنولوجيا، ترحيبه بالاستثمار.

قال راولينسون: "في لوسيد، سوف نبرهن على الإمكانات الكاملة للسيارة الموصولة بالكهرباء من أجل دفع الصناعة إلى الأمام". كان راولينسون يعمل من قبل كبير مهندسين لطراز تسلا قبل الانضمام إلى لوسيد.

تتميز سيارة لوسيد إير الكهربائية بمدى يصل إلى أكثر من 400 ميل (640 كيلومترا). وبالفعل تلقت الشركة ودائع للسيارة التي سوف يصل سعرها إلى 52500 دولار.

تعتزم الشركة صنع سيارتها الكهربائية في مصنع تشيده في كازا غراندي بولاية أريزونا. وتريد الشركة تصنيع 130 ألف سيارة سنويا بحلول 2022.

وجاء الإعلان السعودي بعد أن غرد موسك في 7 أغسطس/آب بأنه حصل على "تمويل مضمون" لجعل تسلا شركة خاصة. ودفع المستثمرون أسهم تسلا إلى الارتفاع بنسبة 11 بالمائة في ذلك اليوم، مما عزز قيمتها لتصل إلى 6 مليارات دولار.

هناك تقارير عديدة تفيد بأن لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية تحقق في هذا التسريب، بما في ذلك سؤال أعضاء مجلس الإدارة عما يعرفونه عن خطط موسك. ويقول الخبراء إن المنظمين يرجحون أن يحققوا فيما إذا كان موسك صادقاً في تغريدته حول تمويل للصفقة. وقال موسك في وقت لاحق إن صندوق الاستثمار العام السعودي سيستثمر في الشركة وهو أمر لم يعلق عليه المسؤولون السعوديون.

وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 1.25 بالمائة الاثنين في بداية التداول ليصل سعر السهم إلى 291.50 دولار.

في غضون ذلك، قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه حصل على أول قرض بقيمة 11 مليار دولار من البنوك العالمية. لم يأت البيان على ذكر تفاصيل كيفية استخدام الصندوق لهذه الأموال، وقال فقط إنها سوف تستخدم "في تمويل الأغراض العامة."

وقدر معهد صندوق الثروة السيادي في لاس فيغاس، قيمة صندوق الاستثمارات السعودي ب250 مليار دولار، ويشمل ذلك حصة بقيمة 3.5 مليار دولار في شركة أوبر.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، 33 عاما، قد تحدث عن استخدام الصندوق للمساعدة في تنويع اقتصاد المملكة، التي تعتمد بشكل شبه كامل على الأموال القادمة من بيع النفط.


أ ب



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2018 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top