عالمياً: الذهب يتراجع مع صعود الدولار لكن يتجه صوب أول مكسب أسبوعي في نحو شهر


 انخفضت أسعار الذهب يوم الجمعة في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بفعل استمرار المخاوف بشأن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في أسبوع فرض فيه كل من الجانبين رسوما جديدة على وارداته من الآخر.

وتأمل الصين في أن تظهر الولايات المتحدة حسن النية وتتخذ خطوات لتصحيح سلوكها وفق ما ذكرته وزارة التجارة الصينية يوم الخميس، في ظل رسوم جديدة في إطار نزاع طال أمده.

والوضع الذي يتمتع به الدولار من حيث كونه عملة احتياطي رئيسية يجعله المستفيد الرئيسي من المخاوف بشأن الصراعات التجارية بفعل الرهان على أن الولايات المتحدة ستتكبد الخسارة الأقل في النزاع.

وانخفض الذهب 0.2 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 1204.31 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1205 بتوقيت جرينتش بعدما لامس أعلى مستوى منذ 13 سبتمبر أيلول عند 1211.02 دولار للأوقية. لكن المعدن ما زال يتجه صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع.

وانخفضت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة مسجلة 1209.20 دولار للأوقية.

وتحددت الرسوم الجمركية التي فرضتها الصين والولايات المتحدة، كل منهما على سلع الآخر، عند مستويات أقل مما كان متوقعا من قبل، وهو ما قلص تكبد الذهب المزيد من الخسائر.

وارتفع الدولار مقابل عملات رئيسية، مما جعل تكلفة الذهب أعلى لحائزي العملات الأخرى، فيما ارتفعت أسواق الأسهم وعوائد السندات.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.6 بالمئة في التعاملات الفورية إلى 14.35 دولار للأوقية بعد أن صعدت إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 14.41 دولار.

ولامس البلاديوم أعلى مستوى منذ 19 أبريل نيسان عند 1056.72 دولار للأوقية وارتفع 0.5 بالمئة إلى 1055.22 دولار للأوقية.

وبلغ البلاتين أعلى مستوى منذ التاسع من أغسطس آب عند 838.40 دولار للأوقية.

ترك تعليق

التعليق