هل يخدم معبر البوكمال المُرتقب التجارة البريّة مع العراق؟!
2018-10-24 22:38:34

صورة أرشيفية



نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية قوله إن وفداً تابعاً للنظام السوري، سوف يصل إلى بغداد في الأيام القليلة القادمة لبحث التحضيرات لفتح معبر البوكمال الحدودي بين البلدين.

وأكد المتحدث أن فتح معبر البوكمال جرى بحثه خلال زيارة وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إلى دمشق الأسبوع الماضي لافتاً إلى أن حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، سوف توقّع عند توليها مقاليد الحكم، على سلسلة اتفاقيات هامة مع دمشق، معظمها في مجال الاقتصاد.

وتوقع مراقبون أن لا يكون فتح معبر البوكمال بين سوريا والعراق بذات السهولة التي جرى فيها فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، حيث يفقد النظام السيطرة على مساحات شاسعة في الطريق الواصل من دمشق إلى دير الزور، ما يجعل الهدف من فتح المعبر، هو فقط التواصل بين البوكمال ومحافظة الأنبار العراقية، بينما الحديث عن علاقات اقتصادية وتبادل تجاري عبر المعابر البرية، لا يزال من المبكر التعويل عليه بحسب هؤلاء المراقبين، بسبب ارتفاع تكاليف النقل والحماية البرية.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب عمليات التبادل التجاري بين البلدين، تتم عبر النقل الجوي فقط.


اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top