هبوط أسعار الفروج في إدلب.. وسط إقبال واسع على الشراء


"الله يذلو أكتر من هيك"، يقول الحاج "أبو محمود" الذي خرج للتو من متجر لبيع لحم الدجاج في مدينة إدلب حاملاً بضعة كيلوات من الدجاج المقطع. يضحك البائع -الذي كان يفرغ آخر ثلاث قطع من بضاعته في كيس أحد الزبائن- من دعاء "أبو محمود"، فقد نفدت البضاعة اليوم باكراً على خلفية الإقبال الواسع من السكان على الفروج بأنواعه المختلفة بعد أن هبطت أسعار الفروج في إدلب ما أغرى الجميع بالشراء.

ومنذ اليومين الفائتين سجل الفروج البلدي سعراً أقل من سعر نظيره التركي بعد أن هبط سعر الكيلو الواحد إلى 500 ليرة في حين استقر التركي على 550 ليرة. يقول أحد تجار الفروج لـ "اقتصاد" إن سبب الهبوط هو الشتاء المبكر الذي تسبب بأمراض معدية بين الدجاج ما جعل أصحاب عشرات المداجن يلجؤون لبيع دواجنهم للمسالخ التي وزعت كميات كبيرة من الدجاج لمتاجر بيع المفرق في الأسواق.

العرض الكبير والمفاجئ أدى لانخفاض حاد في أسعار الفروج الحي والمشوي والنيء. وسجل كيلو الفخاد 500 ليرة كما سجلت الجوانح نفس السعر. أما صدر الدجاج فلا يتجاوز حالياً 950 و 1000 ليرة بعد أن كان يباع قبل موجة الهبوط بـ 1200 ليرة. في حين سجلت القوانص 350 ليرة، وسعر السودة يتراوح بين 800 و850 ليرة.

هبوط الأسعار لا يزال ملاحظاً وسط إقبال كبير على الطلب. يقول "جميل" أحد سكان إدلب لـ "اقتصاد": "عادة أشتري ما أحتاجه من الدجاج عند حلول المساء لكن خلال هذا الأسبوع لم أتمكن من الشراء. صاحب المتجر نصحني بالمجيء صباحاً لأنه يضطر لإغلاق متجره عند الظهر بسبب نفاد البضاعة".

مطاعم الفروج المشوي قدمت أسعاراً منافسة مع هبوط سعر كيلو الفروج الحي، كما تشجع العديد منهم على زيادة الكمية المعتادة بضعفها نظراً للنشاط الملحوظ في حركة البيع.

عدّل "أبو توفيق" الذي يمتلك مطعماً للفروج في ريف إدلب من سعر الفروج المشوي الذي كان يبيعه بـ 1450 ليرة ليصبح المبلغ 1300 ليرة.

قال لـ "اقتصاد" بينما انشغل بتلبية طلبات زبائنه الذين تشجعوا على الشراء بعد أن شاهدوا شواية الفراريج ممتلئة بالدجاج الذي يدور في الداخل وقد تحمر جيداً وسط الحرارة، "أعتقد أن هذه الأيام تشكل فرصة للفقير لشراء لحوم الدجاج".

يتناول "أبو توفيق" ثمن الفروج ويضعه في درج الغلة ثم يقول "لهبوط الأسعار فرحة لا تضاهى.. نتمنى أن يدوم ذلك طويلاً".

ترك تعليق

التعليق