"تحليل شعبي" في سبب ارتفاع الدولار


نشر الدكتور نضال الشعار، وزير الاقتصاد السابق، على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، تحليلاً عن ارتفاع الدولار في الأيام القليلة الفائتة في السوق السورية، وعنون هذا التحليل بـ "تحليل شعبي في سبب ارتفاع الدولار"، وتوقع أن يرتفع أكثر من سعره الحالي.

الشعار عزا هذا الارتفاع إلى ما أسماه "هاجس إعادة الإعمار". وتساءل في منشوره: "كيف لك أن تعيد الإعمار دون أن تتوفر لديك مواد مستوردة تعيد الإعمار بها؟".

يجيب الشعار: "عليك أن تستورد هذه المواد أملاً في استخدامها، وستستوردها بالدولار، وبذلك عليك بيع ليرتك السورية لكي تحصل على الدولار. وهذا يعني أنك ستتخلى عن ليرتك من أجل الدولار. وهذا يجعل من قيمة ليرتك أقل وأقل".

يتابع الشعار أن هذا أدى إلى "أن كل من يعمل بالتجارة شعر بازدياد الطلب على ماهو مستورد. رسمياً أم تهريباً".

أما الحل كما يراه الشعار فيأتي في "خطة مدروسة لتسيير وتيسير هذا الطلب المحق وهنا ليس للمصرف المركزي أن يتحمل كامل المسؤولية".

وتفاصيل الخطة التي يراها الشعار: "شوية ترتيب وعدم إندفاع وتروي.. وأهمه فتح قنوات دخل ميسرة دون البيروقراطية المدمرة وعدم التدخل في شؤون من يقوم بالإنتاج والتصنيع والتوظيف ونسيان فرض ضرائب إضافية وغرامات ورسوم على الناس.. دعوهم يعملون...فقط لا غير".

وقد شهد سعر صرف الليرة السورية تقلبات كبيرة في الأيام الأخيرة المنصرمة حيث لامست اليوم السبت الـ 500 ليرة للدولار الواحد بعد أن حافظت شهوراً على سعر أدنى من 470 ليرة للدولار.

ترك تعليق

التعليق