"تحليل شعبي" في سبب ارتفاع الدولار
2018-11-18 00:04:53

وزير الاقتصاد الأسبق، نضال الشعار



نشر الدكتور نضال الشعار، وزير الاقتصاد السابق، على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، تحليلاً عن ارتفاع الدولار في الأيام القليلة الفائتة في السوق السورية، وعنون هذا التحليل بـ "تحليل شعبي في سبب ارتفاع الدولار"، وتوقع أن يرتفع أكثر من سعره الحالي.

الشعار عزا هذا الارتفاع إلى ما أسماه "هاجس إعادة الإعمار". وتساءل في منشوره: "كيف لك أن تعيد الإعمار دون أن تتوفر لديك مواد مستوردة تعيد الإعمار بها؟".

يجيب الشعار: "عليك أن تستورد هذه المواد أملاً في استخدامها، وستستوردها بالدولار، وبذلك عليك بيع ليرتك السورية لكي تحصل على الدولار. وهذا يعني أنك ستتخلى عن ليرتك من أجل الدولار. وهذا يجعل من قيمة ليرتك أقل وأقل".

يتابع الشعار أن هذا أدى إلى "أن كل من يعمل بالتجارة شعر بازدياد الطلب على ماهو مستورد. رسمياً أم تهريباً".

أما الحل كما يراه الشعار فيأتي في "خطة مدروسة لتسيير وتيسير هذا الطلب المحق وهنا ليس للمصرف المركزي أن يتحمل كامل المسؤولية".

وتفاصيل الخطة التي يراها الشعار: "شوية ترتيب وعدم إندفاع وتروي.. وأهمه فتح قنوات دخل ميسرة دون البيروقراطية المدمرة وعدم التدخل في شؤون من يقوم بالإنتاج والتصنيع والتوظيف ونسيان فرض ضرائب إضافية وغرامات ورسوم على الناس.. دعوهم يعملون...فقط لا غير".

وقد شهد سعر صرف الليرة السورية تقلبات كبيرة في الأيام الأخيرة المنصرمة حيث لامست اليوم السبت الـ 500 ليرة للدولار الواحد بعد أن حافظت شهوراً على سعر أدنى من 470 ليرة للدولار.


اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2018 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top