خارطة للأسعار والأوزان، والجودة واحدة.. قصة الخبز في شمال شرق سوريا


منذ آذار 2011 بات لكل منطقة في سوريا معايير وأسس حياتية خاصة بها، يتم التعامل على أساسها، وهو ما جعل لكل منطقة أسعاراً خاصة بها لكل سلعة أو مادة، مختلفة عن بقية المناطق. وهو ما ينطبق على مادة الخبز والتي تعتبر مادة أساسية لكل عائلة في سوريا.

وعلى امتداد المناطق التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرق سوريا، كان تدني جودة الخبز هو الميزة الوحيدة التي تتفق عليها جميع تلك المناطق، في حين أن لكل منطقة سعر خاص بها، ابتداءً من منطقة منبج حيث يتم فيها بيع كيس الخبز بـ 65 ل.س ويحتوي على 12 رغيف، أما الخبز السياحي فيتم بيعه بـ 200 ل.س ويحتوي الكيس على 11 رغيف، ويتواجد في المدينة 23 فرناً.

أما في مدينة عين العرب "كوباني"  وبحسب ما تحدث به "مظلوم. س" أحد سكان المدينة، لموقع "اقتصاد"، فيتواجد 4 أفران، اثنان منها آلية، واثنان للخبز السياحي. ويبلغ سعر كيس الخبز العادي 100 ل.س، أما كيس الخبز السياحي فيبلغ سعره 200 ل.س. وتتفق أسعار الخبز في مدينة تل أبيض وعين عيسى مع الأسعار في مدينة عين العرب.

ويشتكي "محمود قاسم"، من ريف عين العرب، عبر موقع "اقتصاد" بأن المُقرر من قبل مسؤولي المدينة هو أن يتم بيع كيس الخبز الواحد للقرى القريبة من المدينة بنفس تسعيرة المدينة، ولكن ما يحدث هو العكس، "حيث يتم بيع ربطة الخبز في قريتنا والتي لا تبعد كثيراً عن المدينة بـ 110 ل.س"، مضيفاً "أين المسؤولون مما يجري على الأرض؟!".

أما مدينة الرقة فتحتوي على 36 فرناً آلياً، و24 فرناً لإنتاج الخبز السياحي، بحسب ما تحدث به "فراس ممدوح الفهد" لموقع "اقتصاد"، مضيفاً أن سعر كيس الخبز العادي في المدينة يبلغ 85 ل.س للكيلو الواحد، والخبز السياحي بـ 200 ل.س.

وفي مدينة الحسكة يتواجد ثلاثة أفران آلية واثنان للخبز السياحي، ويبلغ سعر كيس الخبز الواحد 75 ل.س أما السياحي فيبلغ سعر الكيس منه 200 ل.س.

وفي مدينة القامشلي وبحسب الناشط "وليد معمو"، فإن المدينة تحتوي على فرنين آليين، واحد صغير يديره النظام السوري وآخر كبير تديره الإدارة الذاتية. ولكن الخبز المنتج في كليهما سيئ وسريع التفتت، وهو ما يجعل السكان يتوجهون لشراء الخبز السياحي.

وبحسب "معمو" فإن سعر كيس الخبز العادي يبلغ 125 ل.س أما الخبز السياحي فيبلغ سعر الكيس منه 200 ل.س.

وفي مدينة المالكية "ديريك" فيتواجد فرن آلي وحيد ويبلغ سعر الخبز العادي 105 ل.س ويحتوي الكيس الواحد على 7 أرغفة، في حين يتواجد في مدينة راس العين "سري كانيه" ثلاثة أفران سياحية ويبلغ سعر الكيس فيها 200 ل.س، يوجد بداخلها 8 أرغفة، أما الأفران العادية فيتواجد منها اثنان ويبلغ سعر كيس الخبز فيها 125 ل.س، يوجد بداخل كل منها 12 رغيفاً.

في حين يتواجد بمدينة الجوادية "جل أغا" ثلاثة أفران آلية ويبلغ سعر الكيلو من الخبز فيها 50 ل.س، على الرغم من أن التسعيرة التي حددتها الهيئات المختصة من الإدارة الذاتية 40 ل.س بحسب ما تحدث به "علي حمادي"، أحد سكان المدينة، مضيفاً أن الخبز سيئ جداً، مما يدفع السكان لشراء كيس الخبز السياحي بـ 250 ل.س ويجلبه التجار من مدينة المالكية أو مدينة معبد "كركي لكي" والتي تحتوي على فرن آلي يبلغ سعر كيس الخبز الصادر عنه 110 ل.س ويحتوي على 14 رغيفاً، وكما يتواجد فرنان لإنتاج الخبز السياحي ويبلغ سعر الكيس الواحد 200 ل.س ويحتوي على 8 رغيف.

أما مدينة عامودا فيتواجد بها فرن آلي يبلغ سعر كيس الخبز المنتج منه 65 ل.س ويحتوي على 7 أرغفة في حين يتواجد ثلاثة أفران لإنتاج الخبز السياحي حيث يبلغ سعر الكيس منه 200 ل.س ويحتوي على 12 رغيفاً.

ترك تعليق

التعليق