ارتفاع قياسي لسعر الأغنام واللحوم الحمراء في ريف حلب


شهدت أسواق أرياف حلب ارتفاعاً حاداً في أسعار اللحوم الحمراء، بسبب ارتفاع أسعار الماشية (الأغنام)، إلى الحد الذي تجاوز فيه سعر كيلو لحم الغنم الواحد (كباب)، حاجز الـ3000 ليرة سورية، بعد أن كان سعره في حدود 2600 ليرة قبل أسبوع.

وبحسب أصحاب محال بيع اللحوم فإن ارتفاع الأسعار يعتبر طبيعياً في ظل ارتفاع سعر الأغنام وزيادة الطلب عليها.

وذكر أبو يوسف وهو تاجر مواشي في شمال حلب، أن زيادة الطلب على الأغنام رفعت سعر الكيلو القائم من 900 قبل أسبوع إلى 1150 ليرة سورية حالياً.

وأرجع التاجر خلال حديثه لـ"اقتصاد" زيادة الطلب على شراء الأغنام، إلى سببين رئيسين، الأول زيادة الطلب على الأغنام في مناطق سيطرة الأكراد، وتحديداً في مدينة منبج.

وبحسب أبو يوسف، فإن من المرجح أن تشهد أسعار الأغنام ارتفاعاً كبيراً خلال الأسابيع القادمة، وذلك في حال لم يتم منع عبور الأغنام إلى مناطق سيطرة الأكراد، مؤكداً أن عدد رؤوس الأغنام في المنطقة آخذ بالتراجع بشكل كبير.

أما السبب الثاني وراء ارتفاع سعر الأغنام، وفق التاجر ذاته، توفر المراعي نتيجة الأمطار الغزيرة التي تعم المنطقة، إلى جانب الدفء النسبي الذي يساعد على نمو نباتات الرعي.

وقال أبو يوسف، إن توفر المراعي يدفع بالمربين إلى الإحجام عن البيع، لأن توفر المراعي يساعد المربي في تقليل كمية الأعلاف التي يقدمها للماشية، موضحاً أن "المربي يتوقف عن بيع الأغنام فور توفر المراعي، لأنه لم يعد بحاجة إلى المال لشراء العلف".

في هذا الوقت، أدى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، إلى زيادة الطلب على اللحوم البيضاء (الفروج، السمك)، حيث لا حظ مراسل "اقتصاد" زيادة في الطلب على الأسماك، وتحديداً التي يتم اصطيادها من نهر الفرات.

وبحسب أحجامها وجودتها، تراوحت أسعار الأسماك النهرية ما بين 500 – 1200 ليرة سورية للكيلو الواحد.


ترك تعليق

التعليق