أمريكا تمنح العراق 90 يوماً استثناء من العقوبات على إيران


منحت الولايات المتحدة العراق استثناء مدته 90 يوما من العقوبات على إيران للسماح له بالاستمرار في استيراد الكهرباء من طهران، حسبما أبلغت الخارجية الأمريكية أسوشيتد برس اليوم الجمعة.

قطاع الطاقة في العراق في حالة ترميم ولا ينتج ما يكفي من الكهرباء لتلبية الطلب المحلي.

العقوبات الأمريكية التي دخلت موضع التنفيذ في نوفمبر / تشرين ثان تهدد بفصل البلد عن المورد الرئيسي له وهو إيران.

منحت الولايات المتحدة العراق في البداية 45 يوما كاستثناء للسماح له بشراء الكهرباء والغاز من جارته في الوقت الذي يرتب فيه موردين آخرين.

ذكر مكتب المعلومات العامة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية للأسوشيتد برس إن فترة الاستثناء بشأن إمدادات الكهرباء ستمدد لمدة 90 يوما.

جاء قرار الرئيس دونالد ترامب لإعادة فرض العقوبات الأمريكية بعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في مايو/ أيار.

العقوبات الامريكية التي تستهدف قطاعات لطاقة والتمويل دخلت حيز التنفيذ أوائل نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، ما زاد الضغط على الاقتصاد الإيراني.

الولايات المتحدة تشجع العراق على وقف اعتماده على إيران وتطوير قطاعات توليد الغاز والطاقة الخاصة به.

وفي وقت سابق من الشهر، زار وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري العراق بصحبة وفد تجاري من غرفة التجارة لتشجيع الاستثمار الأمريكي في قطاع الطاقة العراقي.

وقال "أنا هنا لأقول لكم إن أمريكا ومجتمع أعمالها مستعدان لمساعدتكم".

وزير النفط العراقي الجديد ثامر الغضبان، جعل استثمار الغاز الطبيعي بدلا من إهداره كمنتج ثانوي لإنتاج النفط الخام، في مقدمة أولوياته.

في الوقت نفسه، أعلنت قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إنها تعتزم زيادة إنتاج الغاز بنسبة أربعين بالمائة.

غير أن معظم الجهات المصدرة اتفقت على أن العراق سيكون بحاجة لعام على الأقل كي يتوقف عن الاعتماد على واردات الطاقة الإيرانية وإلا فاحتمالات تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربي بشكل متكرر سوف تتفاقم.

وبلغ الطلب على الطاقة ذروته هذا العام مسجلا أربعة وعشرين غيغاوات بينما لا يتجاوز الإنتاج المحلي ستة عشر غيغاوات، ما أدى إلى انقطاعات مطولة غير متوقعة في شهور الصيف الحارة.

انقطاع التيار المتكرر كان أحد الأسباب التي أشعلت فتيل الاضطرابات التي هزت البصرة عاصمة العراق النفطية من يوليو/ تموز وحتى سبتمبر/ أيلول.

العراق لديه تعاقد باستيراد 1.2 غيغاوات من إيران، بحسب شركة استخبارات "ستراتفور" التي تتخذ من تكساس مقرا لها.

العراق يستورد الغذاء وبضائع أخرى من إيران، والبلدان يحافظان على علاقات سياسية وثيقة.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم التجارة بينهما 8.5 مليار دولار هذا العام.

منحت الولايات المتحدة ثماني دول أخرى تضم الصين والهند واليابان ستة أشهر لتخفيض وارادات الطاقة من إيران إلى الصفر.

ترك تعليق

التعليق