بسعر التكلفة.. مركز لصنع الأطراف بكفرنبودة في ريف حماة


يتنقل "سامر" بحركات بطيئة وهو يستند بيده على الحائط وباليد الأخرى على كتف صديقه، وهو يتلقى جلسات التدريب على السير بالقدم الصناعية التي حصل عليها للتو. وبسعادة بالغة عبّر "سامر" عن شعوره وهو يجرب المشي دون عكازه التي رافقته لأشهر طويلة، "أنا مسرور جداً، وأتمنى أن تنتهي جلسات التدريب سريعاً لكي أخرج وأمشي بالطريق بحرية".

ويوضح "سامر" بأنه استطاع الحصول على الطرف الصناعي بسعر معقول جداً، وخلال فترة قصيرة.


في كفرنبودة، بريف حماة، عمل متطوعون على افتتاح أول مركز تخصصي لصناعة وتركيب الأطراف بهدف تقديم المساعدة للمصابين الذين يعانون من بتر إحدى أطرافهم في البلدة أو المناطق المجاورة.

يقول الأخصائي "ماهر زعتور" أن فكرة المركز جاءت للتخفيف من معاناة الناس في سعيهم للحصول على أطراف صناعية وانتظارهم لوقت قد يصل إلى ستة أشهر بسبب الضغط على المنظمات والمراكز الموجودة.

ويعمل "زعتور" كمشرف للمركز كما عمل لسنوات بمركز تصنع الأطراف بمدينة حلب قبل الثورة. "مع اندلاع الثورة قررت العودة لبلدتي وخدمة أهلي لا سيما مع ازدياد حالات البتر"، يوضح محدثنا.

بدأت الانطلاقة الفعلية للمركز منذ ثلاثة أشهر عالج خلالها ما يقارب 70 حالة بين طرف علوي أو سفلي.


ويشير "زعتور" أن المركز "يقوم بتركيب الأطراف الصناعية العادية والذكية وبسعر التكلفة فقط بسبب غياب الدعم عن المركز وتبدأ من ٢٥٠ دولار بحسب الطرف ونوعيته".

وتنقسم طريقة تصنيع الطرف لثلاثة مراحل فالمرحلة الأولى تكون لأخد المقاس وتجهيز قالب الجبس ثم بعدها يتم حقن القالب بمادة البلاستيك والمرحلة الأخيرة هي لتجهيز الطرف للتدريب ويتم تدريب المصاب بجناح خاص ضمن المركز.

تشير تقارير صادرة عن مديرية الصحة العالمية مطلع العام ٢٠١٧ إلى أن الحرب في سوريا خلفت مليون ونصف مصاب بإعاقة دائمة منهم 86 ألف شخص تعرضوا لبتر إحدى أطرافهم.

ترك تعليق

التعليق