في تكويعة جديدة: المحاميد يطالب برفع العقوبات عن النظام


تناقل نشطاء تغريدة لرجل الأعمال والمعارض السابق، خالد المحاميد، يطالب فيها برفع العقوبات الدولية عن النظام السوري.

وتعرض النظام بدمشق لسلسلة من العقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية الجرائم التي كان يرتكبها بحق السوريين، خلال السنوات السبع الماضية. وتطال تلك العقوبات شخصيات نافذة في النظام. كما تطال بعض مؤسسات الدولة السورية الخاضعة لسيطرة النظام.

وقال المحاميد في تغريدته: "رفع العقوبات عن سوريا أصبح ضروري. كون هذه العقوبات زادت من معاناة الشعب السوري. سواء من هم داخل الوطن أو المغترب السوري".

كان المحاميد قد استقال مؤخراً من هيئة التفاوض المعارضة، بعد أن كان يحتل موقع نائب رئيسها. ونشط المحاميد في العمل المعارض عبر ما عُرف بـ "منصة القاهرة". وهو رجل أعمال مقرّب من السلطات في الإمارات ومصر.

وفي تغريدة أخرى، تناقلها نشطاء، قال المحاميد: "سوف يشهد هذا العام تحولات في المشهد السوري. وخاصة بعد إتمام الانسحاب الأمريكي من سوريا. سوف نشاهد تقدم في الحل السياسي. والقضاء على بؤر الإرهاب. وبسط مؤسسات الدولة على كامل تراب سوريا. عاشت سوريا حرة أبية".

وأثارت مواقف للمحاميد استهجان نشطاء المعارضة، في الآونة الأخيرة، فيما اعتُبر "تكويعات" متتالية باتجاه القبول بإرادة إقليمية ودولية واضحة، للتصالح مع النظام وإعادة تأهيله، برعاية روسية.

وقبل الثورة عام 2011، لم يُعرف عن المحاميد أية نشاطات سياسية، وهو رجل أعمال كوّن ثروته في الإمارات بصورة أساسية، قبل أن يشارك ببعض الاستثمارات في سوريا، خلال العقد الأول من حكم بشار الأسد.


ترك تعليق

التعليق