تركيا تستأنف واردات النفط الإيراني بموجب إعفاء أمريكي
2019-01-08 16:10:06

صورة أرشيفية



قالت مصادر تجارية وملاحية إن تركيا استأنفت واردات النفط الخام الإيراني بعد توقف لمدة شهر واحد في نوفمبر تشرين الثاني حين أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران.

ومنحت الولايات المتحدة تركيا ودولا أخرى إعفاء للاستيراد في مطلع نوفمبر تشرين الثاني. وقالت تركيا إن من المسموح لها الحصول على ثلاثة ملايين طن سنويا بما يعادل نحو 60 ألف برميل يوميا بموجب الإعفاء.

وكانت تركيا تستورد نحو 200 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني قبل أن تعلن واشنطن العام الماضي انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في عام 2015 وتعيد فرض عقوبات عليها.

وقلصت تركيا وارداتها من إيران في الأشهر السابقة لسريان العقوبات في مطلع نوفمبر تشرين الثاني. وتوقفت وارداتها تماما في نوفمبر تشرين الثاني.

لكن في ديسمبر كانون الأول، استقبلت تركيا ناقلتين تحملان كميات من النفط الإيراني تعادل نحو 54 ألف برميل يوميا خلال ديسمبر كانون الأول، وفقا لمصدر ملاحي وتجاري مطلع على المسألة.

وسلمت الناقلة سولان شحنتها في ميناء ألياجا، فيما فرغت الناقلة سي توباز1 شحنتها في توتونجيفتليك.

وأفادت المصادر وبيانات تتبع الشحن على رفينيتيف أيكون أنه منذ بداية يناير كانون الثاني، تستعد تركيا لتلقي شحنة من الناقلة سينوبا المملوكة لإيران.


رويترز



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top