شائعة تحرك الليرة نحو المزيد من التراجع


تراجع سعر صرف الليرة السورية، خلال تعاملات اليوم الخميس، بشكل ملحوظ، حسب واحدة من أشهر منصات رصد أسعار العملات في سوريا، "سيرياستوكس".

وكانت هذه المنصة قد نفت صحة شائعة ترددت بخصوص نيّة مصرف سورية المركزي رفع سعر صرف الحوالات إلى 475 ليرة، خلال الأسبوع القادم.

وسعر صرف الحوالات المحدد من المركزي، حالياً، عند 434 ليرة، وهو مستقر عند هذا السعر، منذ أكثر من سنة وشهرين على الأقل.

لكن تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، في السوق السوداء، وبقاءه قرب حاجز الـ 500 ليرة، خلال الشهرين السابقين، يعطي مبرراً للمركزي، لأن يرفع سعر صرف الحوالات، كي يتجنب توجه شريحة أكبر من مرسلي الحوالات من الخارج إلى الوسطاء في السوق السوداء، للتحويل، بعيداً عن المصارف وشركات الصرافة والحوالات الرسمية، نظراً لتدني السعر الرسمي لصرف الحوالات الخارجية، عن السعر الرائج للدولار.

وتستفيد خزينة المركزي من الحوالات الخارجية، لأنها تجبر مستلميها على تلقيها بالليرة السورية، بسعر محدد من جانبها، فيما تحصل خزينة المركزي على العملات الأجنبية. وتذهب تقديرات إلى أن الإيرادات اليومية للمركزي الناتجة عن الحوالات تتراوح بين 2 إلى 3 مليون دولار. وقد وصلت في سنوات سابقة إلى 7 مليون دولار يومياً.

ونفت منصة "سيرياستوكس" ما يُشاع عن نيّة المركزي رفع سعر صرف الحوالات.

ولم يتمكن "اقتصاد" من رصد أي وقائع توضح خلاف ذلك. لكن المركزي يملك مبرراً موضوعياً لهذا الرفع، نظراً لارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، والفارق الكبير بينه وبين سعر الحوالات الحالي، والذي يتجاوز 60 ليرة.

ويبدو أن هذه الشائعة لعبت دوراً في تراجعٍ جديدٍ لسعر صرف الليرة السورية، لتنزاح أبعد من حاجز الـ 500 ليرة، قليلاً.

وإن كانت منصات أخرى، كـ "الليرة اليوم"، نفت بشكل غير مباشر، تراجع الليرة السورية، خلال تعاملات الخميس، وأبقت "دولار دمشق" بين 499 ليرة شراء، 501 ليرة مبيع.

إلا أن "سيرياستوكس"، قالت إن "دولار دمشق" سجل 501 ليرة شراء، 503 ليرة مبيع. وهي زيادة تتراوح بين ليرتين و3 ليرات، مقارنة بسعر إغلاق أمس الأربعاء.

وحسب "سيرياستوكس" أيضاً، ارتفع الدولار في معظم المناطق السورية.

وسجل الدولار في حماة وفي سرمدا، قرب الحدود التركية، نفس سعر العاصمة.

أما في مدن حلب وحمص وإدلب والباب واعزاز، فوصل الدولار إلى 500 ليرة شراء، 502 ليرة مبيع.

وارتفع اليورو في دمشق. وتباين السعر بين منصتي "الليرة اليوم"، و"سيرياستوكس". وتراوح بين (566 ليرة شراء، 571 ليرة مبيع)، وبين (570 ليرة شراء، 575 ليرة مبيع).

أما الليرة التركية، فبقيت بـ 92 ليرة شراء، 93 ليرة مبيع.

وارتفع الدينار الأردني، ليرة، مسجلاً 698 ليرة شراء، 706 ليرة مبيع.

كما ارتفع مبيع الريال السعودي، ليرة أيضاً، مسجلاً، 131 ليرة شراء، 134 ليرة مبيع.

وبقي الدرهم الإماراتي قرب 134 ليرة شراء، 136 ليرة مبيع.

كذلك بقي الجنيه المصري بـ 27 ليرة شراء، 28 ليرة مبيع.

هذا وأبقى المركزي "دولار الحوالات والمستوردات" بـ 434 ليرة. كما أبقى "دولار التدخل الخاص" عبر المصارف بـ 436 ليرة.

ترك تعليق

التعليق