اعزاز.. "المحلي" يمنع بيع المواشي خارج المدينة


في خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم، منع مجلس اعزاز المحلي إخراج المواشي (الأغنام، الماعز، الأبقار) إلى خارج المدينة، متوعداً كل من يخالف ذلك بالمسؤولية والمحاسبة القانونية.

وعزا المجلس ذلك في قرار طالعه "اقتصاد"، يوم الثلاثاء، إلى الحفاظ على المصلحة العامة وعدم التفريط بالثروة الحيوانية.

وقال أمين سر المجلس المحلي في مدينة اعزاز وريفها، محمد عمر مصطفى، إن المجلس يأمل بقراره الجديد بأن يحد من تهريب المواشي من ريف حلب الشمالي إلى مناطق سيطرة الوحدات الكردية في مدينة منبج.

وأضاف مصطفى لـ"اقتصاد"، أن القرار جاء نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بنسبة لا تقل عن 20%، موضحاً أن سعر كيلو لحم الغنم سجل 3200 ليرة سورية للكيلو الواحد، علماً بأن سعره قبل شهر كان حوالي 2700 ليرة سورية.

وحمّل مسؤولية ارتفاع سعر اللحوم إلى ما وصفه بـ"جشع التجار"، وقال إن تهريب المواشي من ريف حلب الشمالي باتجاه مدينة منبج يجب أن يتم التصدي له، من خلال العمل على سن قوانين تمنع عبور الماشية إلى تلك المناطق.

وكشف مصطفى عن اتصالات ومشاورات يجريها مجلس اعزاز المحلي مع المجالس الأخرى في ريف حلب وعفرين، للعمل على إصدار قرار عام يحظر عبور إناث المواشي باتجاه منبج.

وأكد أن حظر المتاجرة بإناث المواشي يحد من خطورة استنزاف الثروة الحيوانية في أرياف حلب، مبيناً أن هذا الإجراء معتمد في كثير من الدول المصدرة للمواشي.

من جانبه، أكد أحد مربي المواشي أن ارتفاع الأسعار يعود إلى ارتفاع تكلفة التربية، وتحديداً إلى غلاء الأعلاف والشعير، مبيناً أن سعر كيلو الشعير زاد عن حاجز الـ150 ليرة سورية.

وعن القرار الجديد، اعتبر المربي في حديث مع "اقتصاد" أن القرار لن يحد من تجارة المواشي، لطالما أن الطلب يزداد بشكل يومي عليها، مشيراً إلى امتناع الكثير من المربين عن البيع بسبب الموسم الزراعي المبشر.

لكنه في الآن ذاته، أعرب عن تأييده لفكرة منع بيع إناث الأغنام والأبقار إلى خارج ريف حلب، مؤكداً أن "من شأن هذا القرار أن يحد من استنزاف الثروة الحيوانية في هذه المنطقة"، وطالب بالمقابل بضرورة دعم المربين وتأمين الأعلاف بسعر مدعوم، من قبل المنظمات والمجالس المحلية.

وفي رده على ذلك، أكد أمين سر مجلس اعزاز المحلي، محمد عمر مصطفى، أن المجالس المحلية تقوم بالتنسيق مع بعض المنظمات التي تهتم في مجال الزراعة والثروة الحيوانية.

وقال: "كمجالس محلية لا نملك الموازنة الكافية لدعم مربي المواشي، لكننا في الآن ذاته نعمل ما بوسعنا لاستقطاب المنظمات الداعمة والعاملة في هذا المجال".

ترك تعليق

التعليق