"موديز" تخفض التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك لبنانية


أعلنت وكالة "موديز"، أنها خفضت التصنيف الائتماني للودائع طويلة الأجل لثلاثة بنوك لبنانية، إلى (Caa1) من (B3)، وتعني درجة مخاطرة عالية.

وقالت موديز، في بيان صادر الأربعاء، إنها خفضت التصنيف لثلاثة بنوك لبنانية وهي "عودة"، و"بلوم" و"بيبلوس".

ومساء الإثنين الماضي، خفضت "موديز" التصنيف السيادي للبنان إلى (Caa1)، وتعني درجة مخاطرة عالية، وعدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

وقالت موديز، حينذاك، إن خفض التصنيف الائتماني للبنان إلى (Caa1) يعكس تزايد المخاطرة، كما أن استجابة الحكومة لزيادة مخاطر السيولة والاستقرار المالي ستشمل إعادة جدولة الديون، التي قد تشكل تخلفا عن السداد.

وفي وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري، قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، إن وزارته تُعد خطة تصحيح مالي من أجل تجنب "التطورات الدراماتيكية" التي ستحصل إذا استمر النزف المالي على حاله خلال السنوات المقبلة.

ويواجه لبنان أزمة في تصاعد الدين العام إلى الناتج المحلي، بالتزامن مع تراجع اقتصادي حاد، واستمرار فشل تشكيل حكومة في البلاد منذ عدة شهور، ما أفقد الثقة بالاقتصاد المحلي.

ووفق بيانات سابقة لوزارة المالية، بلغ إجمالي الدين العام في لبنان 83.8 مليار دولار، بنهاية سبتمبر/ أيلول 2018، بزيادة 5.4 بالمئة عن أرقام نهاية 2017.

ويقدر حجم الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بـ 149.5 بالمائة، نهاية سبتمبر/ أيلول 2018، صعودا من 146.8 بالمئة بنهاية 2017.

ترك تعليق

التعليق