تكاليف الحمل والإنجاب في دمشق.. بالأرقام
2019-02-02 15:04:36

صورة أرشيفية


  
"700 ألف ليرة سورية هي تكلفة عملية الولادة الطبيعية في مشفى الشامي الخاص في العاصمة دمشق"، "أم حمزة" التي بدأت حديثها لـ "اقتصاد" بتلك العبارة لم تستطع السؤال عن تكلفة عملية الولادة في حال كانت قيصرية، بعد الصدمة من سماع تكاليف العملية الطبيعية.

تبدأ بـ 4 آلاف وتصل إلى 63 ألف.. تكاليف المعاينات الشهرية

المستوصفات والتي تعد الأقل تكلفة بالنسبة للمعاينات والمراجعات الطبية تطلب من "الحامل" مبلغ 500 ليرة سورية مقابل المعاينة الطبية التي يتوجب عليها القيام بها شهرياً، أي أن المبلغ يصل إلى 4000 ليرة سورية خلال فترة الحمل كاملة "9 أشهر". طبعاً في حال كانت حالة الحمل طبيعية. أما إن كان الحمل "طفل أنبوب" فيتوجب على الحامل المراجعة كل 15 يوماً أي أن المبلغ سيتضاعف.

"أم حمزة" تابعت حديثها لـ "اقتصاد" قائلة: "تختلف أسعار المعاينات عند الأطباء خارج المستوصف".

"ثائر الشيخ" أبرز أطباء النسائية في العاصمة دمشق تبلغ تكلفة المعاينة الواحدة لديه 7000 ليرة سورية أي أن المبلغ يصل خلال فترة الحمل كاملة إلى 63 ألف ليرة ويتضاعف إلى 126 ألف ليرة سورية في حال كان الحمل "طفل أنبوب".

قبل الولادة بشهرين

"الديارة" كما تُعرف كمصطلح شامي بحت، يُطلق على ألبسة الأطفال حديثي الولادة والتي تقوم الأم بشرائها قبيل الولادة بشهرين تقريباً، باتت عبئاً إضافياً على العائلة التي سترزق بمولود جديد.

الارتفاع في سعر تلك الألبسة بات جنونياً، حيث قاربت أسعار ملابس الكبار بل حتى وصلت إلى حدها.

 "أم حمزة" أعطت أمثلة فقالت: "(طقم النزلة) بعيداً عن أن شيء آخر، وهي الملابس اللازمة للطفل فور ولادته، يبلغ متوسط سعره اليوم 27 ألف ليرة سورية في حين يتراوح سعر (الافرول) الواحد بين 7 إلى 10 آلاف ليرة سورية أما سعر الغطاء الواحد للطفل فيصل إلى 5 آلاف ليرة سورية".

"أم حمزة" قالت: "إن أرادت العائلة شراء (الديارة) فإنها تحتاج كحد أدنى إلى 50 ألف سورية. طبعاً عدا عن سرير الطفل الذي يصل سعره إلى 100 ألف ليرة سورية وكرسي الطفل الذي يبلغ متوسط سعره اليوم 25 ألف ليرة سورية".

الولادة

المبالغ التي باتت تطلبها مشافي العاصمة دمشق مقابل الولادة باتت كارثية نسبة للوضع الذي تعيشه أحياء دمشق من بطالة وضيق في المعيشة، كما قالت "أم حمزة".

"اقتصاد" استطاع الحصول على لائحة مصغرة بأسعار عمليات الولادة الطبيعية في العاصمة دمشق فكانت على الشكل التالي:

مشفى المواساة الخيرية تبلغ تكاليف عملية الولادة فيها 30 ألف ليرة سورية.
 مشفى دار الشفاء تأخذ مبلغ 275 ألف ليرة سورية مقابل العملية.
مشفى الفرنسي 75 ألف ليرة سورية.
مشفى الأماني 50 ألف ليرة.
مشفى الشامي والتي تصدرت القائمة كأعلى مبلغ مطلوب مقابل العملية وهو 700 ألف ليرة سورية.

المبالغ التي ذكرت هي فقط مقابل عملية الولادة عدا عن وضع الطفل في "الحضانة" في حال احتاجها أو بقاء الأم في المشفى لعدة أيام في حال كانت مصابة بحمى.

"أم هادي" التي ولدت بتوأم في عملية قيصيرية في مشفى الأماني تحدثت لـ "اقتصاد" عن تكاليف العملية فقالت: "تأخذ المشفى مقابل عملية الولادة القيصيرية مبلغ 120 ألف ليرة سورية. التوأم المؤلف من طفلين نجا أحدهما في حين توفي الآخر بعد أن بقي 13 يوماً في (الحضانة والمنفسة)".

" أم هادي" أشارت إلى أنهم دفعوا مبلغ 500 ألف ليرة سورية مقابل 13 يوماً، عاشها الطفل في الحضانة. هذا طبعاً مع "المراعاة"، على حد وصفها.

ما بعد الولادة

لا تنتهي التكاليف بخروج الطفل من رحم أمه فالممرضات في المشفى يردن "الحلوان"، كما قالت "أم هادي" التي أضافت أن الممرضات لا يقدمن العناية للأم إلا بعد "التحلية"، والتي دائماً ما تكون عبارة عن مبلغ مالي لا يقل عن 1000 ليرة سورية في حال كان المولود صبياً، وذلك للممرضة الواحدة.

أما "التحلية" الرئيسية والتي تُقدم للأقارب القادمين لتهنئة العائلة بمولودها الجديد وهي أكلة "الكراوية" لدى أهالي دمشق خاصة، فقد باتت ملغية عند عدد كبير من العائلات لتكاليفها الكبيرة، فالكيلو الواحد من الكراوية سعره اليوم في سوق "البزورية" في العاصمة دمشق لا يقل عن 10 آلاف ليرة سورية مع القليل من المكسرات التي يزين بها الفنجان.

يذكر أن عملية "طفل الأنبوب" باتت تكاليفها كحد أدنى لا تقل عن 600 ألف ليرة سورية في حال كان الوالدان لا يحتاجان لعلاج قبل العملية.



قصي عبد الباري - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top