سوق الخضار في إدلب يلتهب.. فما هي الأسباب؟
2019-02-04 19:36:32

صور من أسواق إدلب - اقتصاد



ارتفعت أسعار الخضراوات والفواكه في محافظة إدلب في ظل ندرة بعض الخضار وذلك على خلفية الصعود الكبير للدولار مؤخراً. كما أن ازدهار الحركة التجارية على المعابر بين إدلب والنظام ساهم وبشكل مؤكد في حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق في المحافظة التي تخضع لسيطرة المعارضة.

ومؤخراً توسعت حركة التبادل التجاري بين إدلب ومناطق النظام عبر معبري مورك شمالي حماة والمنصورة في الريف الغربي لحلب. وقال تجار من إدلب لـ "اقتصاد": "لدينا حركة تبادل تجارية واسعة اليوم. بعض الخضار تصلنا من مناطق النظام مثل البندورة والبصل اليابس والخيار والبرتقال والفليفلة الخضراء وهذه تصل بأسعار مضاعفة نتيجة الإتاوات التي يفرضها النظام. كما يبيع الفلاحون منتجاتهم من بطاطا وملفوف وقرنبيط وجزر إلى أسواق النظام وهذا ما نشط الطلب عليها فارتفعت أسعارها".


وتدير "هيئة تحرير الشام" معبري مورك والمنصورة حيث تسمح بتمرير البصائع من الجهتين لقاء ضرائب محددة. في المقابل يتقاضى النظام إتاوات مرتفعة جداً وهذا ما أدى إلى صعود مضاعف في أسعار البضائع في السوق المحلي لإدلب.

صعود الدولار ساهم أيضاً في رفع أسعار الفواكه لاسيما تلك القادمة من تركيا عبر معبر باب الهوى كالموز والتفاح والكيوي والبطاطا وجوز الهند.

ويرجع مزارعون خلال حديث لـ "اقتصاد" موجة الغلاء الحالية أيضاً إلى صعود أسعار مادة المازوت والتي تعتبر من أهم مقومات الزراعة في إدلب.


ويؤكد المزارعون على أن ارتفاع تكاليف زراعة بعض الخضار لاسيما البصل اليابس والأخضر تسببت بندرة وجوده في الأسواق نتيجة لامتناع معظم الفلاحين عن زراعة هذه المادة خلال الموسم الشتوي. ندرة البصل أدت إلى تضاعف سعره في الأسواق.

بلغ سعر كيلو البصل اليابس 225 ليرة أما الأخضر فيتراوح بين 300 و 350 ليرة.

ووصل سعر البندورة إلى 350 ليرة للكيلو الواحد. بينما سجل كيلو الخيار 250 ليرة. الفليلفة الخضراء الحارة سجلت 800 ليرة في حين وصل سعر الفليفلة الخصراء الحلوة إلى 700 ليرة.


ويباع كيلو البطاطا التي تنتجها إدلب بـ 200 ليرة بينما تخطى كيلو البطاطا التركية حدود 215 ليرة. أما القرنبيط فسجل 150 ليرة والملفوف 125 ليرة.

كيلو الجزر سجل 125 ليرة. والخس 250 ليرة. الكبوس 150 ليرة. اللفت 75 ليرة. باقة البقدونس 100 ليرة.

بالنسبة للفواكه سجل التفاح 225 ليرة. والموز 500 ليرة. والكيوي600 ليرة. والغوملي 225 ليرة. والبرتقال 225 ليرة. وجوز الهند 300 ليرة للحبة الواحدة.


محمد كساح - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top