تركيا.. زيادة الأجور التي لم تتحقق، تحرّض إيجارات المنازل على الارتفاع
2019-02-11 21:13:55

اسنيورت قرب اسطنبول - أرشيفية



"كيلو السكر بألفين.. والطفران يجيبوا منين"، أغنية غناها الثوار في المظاهرات عندما كانوا محاصرين داخل الغوطة الشرقية والقابون احتجاجاً على ارتفاع الأسعار الكبير في تلك المناطق.

في تركيا اليوم لا حصار، إلا أن الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية والمحروقات إضافة إلى إيجارات المنازل والفواتير، خلقت حصاراً من العدم، على السوريين المتواجدين فيها.

قبل الرواتب.. إيجارات المنازل تحلق

20% هي نسبة الزيادة التي طلبها صاحب المنزل من مراسل "اقتصاد" في مدينة اسنيورت في القسم الأوروبي لمدينة اسطنبول.
 
مراسل "اقتصاد" قال: "كنا ندفع في السنة الماضية 750 ليرة تركية شهرياً كإيجار للمنزل إلا وأنه في منتصف كانون الثاني المنصرم طلب صاحب المنزل رفع المبلغ ليصل إلى 900 ليرة تركية".

مراسل "اقتصاد" أكمل: "بعد مناقشات عدة مع صاحب المنزل استطعنا إقناعه بالعدول عن 50 ليرة من المبلغ المضاف أي أن الايجار سيصبح 850 ليرة تركية".

من المعروف أن زيادة الإيجارات سنوياً لا تزيد عن 50 ليرة تركية تضاف إلى الإيجار الأصلي. يضاف إلى ذلك أن مدينة اسنيورت تعتبر من ضواحي اسطنبول وتبعد عن مركز المدينة مسافة ساعة من القيادة.

"حمزة" شاب سوري، يبحث عن منزل اليوم في المدينة ذاتها بعد أن طلب صاحب المنزل الذي يقيم فيه، رفع الإيجار. قال "حمزة" في تصريح خاص لـ "اقتصاد": "مع بداية العام الحالي ارتفع إيجار المنزل الذي أسكنه في مدينة اسنيورت إلى 700 ليرة تركية بعد أن كان 650 ليرة تركية في العام الماضي".

"حمزة" قال إن الزيادة اللي طلبها صاحب المنزل تعتبر طبيعية أمام الأسعار التي بات يطلبها أصحاب المنازل من المستأجرين سواء كانوا سوريين أو أتراك.

الباذنجان بـ 3.5 دولار.. والفليفلة بـ 4

وسط الارتفاع الكبير التي تشهده أسعار السلع التركية، دخلت الخضروات ضمن قائمة المتأثرين بارتفاع الأسعار.
 
"اقتصاد" أعد قائمة بأعلى سعر سجلته بعض الخضروات والفواكه ضمن "البازار"، منذ بداية العام الحالي، فكانت على الشكل التالي:

الفلفل الأحمر (الفليفلة) تصدرت القائمة بسعر 20 ليرة تركية للكيلو الواحد أي ما يعادل 4 دولارات.
الباذنجان وصل إلى 17 ليرة داخل البازار في حين وصل سعره خارجه إلى 20 ليرة أيضاً.
الخيار والبندورة تجاوزا عتبة الـ 5 ليرات للكيلو الواحد حيث وصل سعر الكيلو الواحد لكل منهما على حدى إلى 7 ليرات.
البصل وصل كما العام الماضي إلى 6 ليرات.
الثوم وصل سعر الكيلو الواحد منه إلى أكثر من 28 ليرة تركية.

أما أسعار الفواكه والتي من المفترض أن تكون أظعلى من أسعار الخضروات، لم تتجاوز حاجز الـ 10 ليرات تركية للكيلو الواحد، وهو السعر الذي وصل إليه الموز فقط، في حين بلغ سعر كيلو البرتقال 4 ليرات تركية والتفاح أيضاً 4 ليرات.

الارتفاع الكبير في الأسعار وخصوصاً في الايجارات، جاء متزامناً مع قرار الحكومة التركية رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بنسبة 26% ليصل إلى 2020 ليرة تركية. ولم يقدم كثيرون من أصحاب المعامل والشركات على تطبيق القرار، كما أورد "اقتصاد" في تقرير سابق له عن حقيقة رفع الأجور. فيما أصرّ أصحاب المنازل على الزيادة السنوية لإيجارات منازلهم.

يذكر أن الحكومة التركية أصدرت قراراً يقضي بتخفيض سعر الغاز الطبيعي والكهرباء للمنازل بنسبة 10% بداية العام الحالي تزامناً مع قرارها برفع أجور العمال لديها.


قصي عبد الباري - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top