النظام يعتزم تحويل الجمارك إلى هيئة.. لماذا؟


يعتزم النظام تغيير الصفة الاعتبار للمديرية العامة للجمارك، من خلال تحويلها إلى هيئة عامة، ذات شخصية اعتبارية وإدارية وميزانية مستقلة، على أن تبقى تابعة لوزارة المالية.. فما الهدف إذاً من هذا التغيير؟
 
من المعروف أن المديرية تتبع لنظام العاملين المعتمد في الدولة من حيث العلاوات والزيادات، أما الهيئة فهي تستطيع أن تتحرر من هذه القوانين وأن تنشأ لنفسها نظاماً مالياً خاصاً بها، تمنح فيه موظفيها علاوات ومكافآت غير محددة، ويمكن أن توقع عقوداً مع موظفين، برواتب لا تخضع لقانون العاملين الموحد.

ومن المعروف كذلك أن التحول إلى هيئة، غالباً ما يكون مفيداً عندما تكون الجهة اقتصادية استثمارية، وتستطيع أن تحقق أرباحاً ذاتية.. فهل ينطبق هذا الكلام على الجمارك؟
 
بكل تأكيد لا ينطبق هذا الكلام على الجمارك أبداً، لأن مصدر أرباحها هو من الرسوم والضرائب والبضائع المصادرة، وهي لا تمتلك مشاريع استثمارية من أجل تأسيس مجلس إدارة خاص بها.. أما الهدف من تحويل جمارك النظام إلى هيئة، فهو زيادة حصة العاملين فيها من البضائع المصادرة، وكذلك زيادة مكافآتهم وحوافزهم..
 
باختصار يعمل النظام على تقديم المنفعة للفئة الأكثر خدمة له ولمصالحه ولبقائه في السلطة، مثل الجيش والمخابرات.. والآن الجمارك.. أما ما تبقى من العاملين، فليذهبوا إلى الجحيم.. إنه يريد بالضبط تحويل سوريا، إلى جيش لديه دولة، وليس دولة لديها جيش..!

ترك تعليق

التعليق