بينهم ابن دريد لحام.. بشار الأسد يضم 6 مسؤولين سابقين إلى هيئة التميز والإبداع


أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً ينص على انضمام ٦ شخصيات إلى مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع، بينهم ثائر بن دريد لحام، وأربعة وزراء سابقين، بينما لا أحد يعرف على وجه التحديد ما الذي تقوم به هذه الهيئة وما الهدف من تشكيلها.

والشخصيات هم، محمد إياد الشطي، ومحمد عامر مارديني، ولبانة مشوح، وهمام الجزائري، والصناعي بلال بشير إبراهيم، بالإضافة إلى ثائر ابن الممثل دريد لحام.

ويتألف مجلس الأمناء بحسب مرسوم إحداث الهيئة الذي صدر في العام 2016 من: وزير التعليم العالي (رئيساً)، وزير التربية (نائباً للرئيس) - رئيس الهيئة - مدير عام مركز الدراسات والبحوث العلمية - مدير عام هيئة الطاقة الذرية - مدير عام الهيئة العامة للتقانة الحيوية - مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي- إضافة لثلاث شخصيات أكاديمية وثلاث شخصيات عامة.

وتهدف الهيئة كما يقول النظام إلى البحث عن المبدعين والمتميزين وتشجيع ودعم القدرات الوطنية في مجال إنتاج الأفكار والابتكار والإبداع بما يخدم الازدهار والتنمية المستدامة وتوفير بيئة الموهبة والتميز والإبداع على جميع المستويات. فيما يرى مراقبون أن هذه الأهداف لا معنى ولا قيمة لها في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد، وإنما الهدف من إنشاءها هو توفير الحماية لبعض المسؤولين السابقين وبعض الشخصيات العامة، وإظهار أنهم لازالوا صالحين للاستخدام، ومنحهم صفات رسمية بدون أية صلاحيات أو أدوار.

ترك تعليق

التعليق