ترامب ينتقد مجدداً السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي


انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجددا الجمعة السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي معتبرا أن النمو والأسواق المالية كانت ستكون بوضع أفضل لو أن الاحتياطي لم يرفع سعر الفائدة هذا العام.

وقال ترامب في تغريدة "لو لم يرتكب الاحتياطي الفدرالي خطأ رفع نسبة الفائدة خصوصا مع نسبة ضعيفة للتضخم (..) لكان نمو الناتج الاجمالي بنسبة 3 بالمئة والبورصة أعلى بكثير ولكانت الأسواق المالية في وضع أفضل".

وفي وقت سابق الجمعة كان مستشاره الرئيسي للاقتصاد لاري كودلو بدأ الهجوم وحض الاحتياطي الفدرالي على خفض نسبة الفائدة لحماية نمو الاقتصاد الاميركي ازاء تباطوء النمو العالمي.

وفي مقابلة مع قناة "سي ان بي سي" الاقتصادية، سئل كودلو عن تصريحات كان أدلى بها لموقع اكسيوس الاخباري طالب فيها بخفض "فوري" بنصف نقطة (0,50 بالمئة) للنسب المديرية.

ودون أن يكرر المطالبة بخفض نسبة الفوائد بهذه القيمة، أكد كودلو للقناة أنه يتعين خفض نسب الفائدة "من باب الاحتياط".

وقال "لا نريد وجود مثل هذا التهديد" للنسب العالية، مؤكدا أنه يعبر "عن وجهة نظر الرئيس" ترامب.

وأضاف "لا يوجد تضخم في الأفق. وأعتقد ان الاحتياطي الفدرالي بالغ في ما فعل" عندما رفع نسب الفائدة بربع نقطة أربع مرات في 2018 كان آخرها في كانون الاول/ديسمبر، وكانت الزيادة الأكثر اثارة للجدل.

وكرر المستشار "لا نريد تعريض (الاقتصاد الاميركي) للخطر".

ويشكل الدفاع عن خفض نسب الفائدة تكرارا لموقف ستيفان مور، وهو خبير اقتصادي محافظ يبدو أن ترامب يريد تعيينه رئيسا للاحتياطي الفدرالي، وهو يدعو عبر العديد من الصحف الى خفض نسب الفائدة.

ويأتي رفع الفائدة في وقت يتوقع فيه معظم خبراء الاقتصاد والمؤسسات، باستثناء البيت الابيض، تراجعا في النمو الاميركي في 2019 و2020.

وخفض الاحتياطي الفدرالي مؤخرا توقعاته للنمو الى 2,1 بالمئة في 2019 و1,9 بالمئة في 2020. في المقابل تقول إدارة ترامب إن الاقتصاد سينمو بنسبة 3,2 بالمئة في 2019.

وكان الاحتياطي الفدرالي ترك نسب الفائدة دون تغيير الاسبوع الماضي وتخلى عن رفع نسبة الاقتراض لعام 2019.

ترك تعليق

التعليق