دراسة لـ "اقتصاد": هذه تكلفة تزفيت الطريق الدولي المار من إدلب
2019-04-19 21:00:25

جزء من الطريق الدولي بين حلب واللاذقية



يحتاج الطريقان، (M5) الذي يصل بين حلب ودمشق، و(M4) الذي يصل بين حلب واللاذقية، لعمليات تأهيل بسبب امتلائهما بالحفر والأخاديد. الطريقان اللذان يقعان على خط التجارة الدولية ويمران بإدلب لا يزالان عرضة للإهمال سواء من قبل المنظمات والجهات المانحة أو الإدارات والمجالس المحلية. إذ لم تُقدّم -بحسب مصادر مطلعة- أي دراسة أو مشروع لإعادة ترميم وإصلاح هذين الطريقين على الرغم من أهميتهما الاقتصادية والجغرافية، وذلك بخلاف الطرقات الفرعية التي عملت منظمة "عدالة وأمان مجتمعية" على تأهيل بعضها في مناطق متعددة من إدلب. وبقي العمل محصوراً بالطرقات داخل المدن والبلدات. ومن ثم توقفت نشاطات المنظمة منذ عدة أشهر.

(جزء من الطريق الدولي بين حلب دمشق)

في هذه الدراسة المبسطة يحاول "اقتصاد" حساب التكلفة النهائية لتزفيت الطريق الدولي المار من إدلب.

ينبغي أولاً حساب تكلفة المتر المربع من الزفت. لدى سؤالنا للإدارات المحلية التي خاضت تجارب سابقة في تزفيت بعض الطرقات الفرعية تبين أن لعملية شراء الزفت طريقتان، الأولى: الشراء بالمتر المكعب حيث يباع الزفت فقط دون فرش طبقة (إم سي زيرو) وهي مادة سائلة شبيهة بالزيت المحروق تساعد الزفت على التماسك على الأرض ودون حساب أجرة العمال والنقل والمدحلة التي تعبد الطريق قبل وبعد عملية التزفيت.

وبحسب المعلومات المتداولة فإن المتر المكعب من الزفت يبلغ 7 أكياس، كل كيس يزن نصف طن. فالمتر يساوي 3.5 طن.

عند نشر كل متر مكعب من الزفت فيمكن أن يصل إلى 13 متراً مربعاً بسماكة 7سم.

ويبلغ سعر المتر المكعب من الزفت 70 دولار.

الطريقة الثانية في شراء الزفت تجري عبر حساب تكلفة المتر المربع مع أجرة النقل والعمال والآليات وطبقة (إم سي زيرو). وتبلغ وفقاً لمصادر مطلعة 5 دولار لكل متر مربع مفروش وجاهز على الأرض. وقد تزيد أو تنقص.

يبلغ طول الطريق الدولي (M5) الذي يقع تحت سيطرة المعارضة-من مورك وحتى حي الراشدين بمدينة حلب- بشكل تقريبي 115 كيلو إذا ضربت بـ 12 متراً وهو عرض الطريق يكون الناتج الإجمالي 1380 كم مربع.

كما يبلغ طول الطريق الدولي (M4) الذي يقع تحت سيطرة المعارضة-من بداما وحتى سراقب لتتصل بعدها بطريق دمشق حلب- 73 كيلومتراً. تضرب بـ 12 عرض الطريق، فيكون الناتح الإجمالي 876 كيلو متر مربع.

مساحة الطريقين إذن تبلغ 2256 كيلو متر مربع.

لحساب التكلفة النهائية بطريقة المتر المربع الجاهز سماكة 7 سم. 5 دولار عن كل متر مربع تضرب بـ 2256000 وهي المساحة الإجمالية. فيكون ناتج التكلفة النهائية التقريبية لتزفيت الطريقين 11280000 دولار (أكثر من 11 مليون دولار).

لحساب التكلفة بطريقة شراء المتر المكعب. إذا افترضنا أن كل متر مكعب يفرش 13 متراً مربعاً بسماكة 7 سنتم تكون تكلفة المتر المربع 5 دولار تقريباً. دون حساب تكاليف النقل والعمال والآليات. وبهذه النتيجة تكون التكلفة مماثلة للنتيجة السابقة مع إغفال التكاليف الأخرى التي تترتب على نقل الزفت ودحله وأجور العمال.

في حال كانت سماكة الزفت أكثر من 7 سم فإن التكلفة تزداد وفقاً لكمية الزفت المضافة.

يعزو مصدر مطلع عدم اشتغال المنظمات على موضوع تأهيل الطريق الدولي على الرغم من أهميتها إلى تكاليفها الباهظة جداً. وهذا ما تبين فعلاً عند إحراء هذه الدراسة البسيطة. كما لا توجد جهة عامة مسؤولة عنها بشكل مباشر وإنما إدارات مناطقية ومجالس محلية مستقلة.



محمد كساح - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top